برنامج نجوم العلوم … وضاح ملاعب يفوز بلقب “مبتكر العرب”

في ظل جائحة كورونا، يواصل  المبتكرون الأربعة الذين تمكنوا من التأهل إلى نهائيات الموسم الـ12 من برنامج نجوم العلوم، مشوارهم  للحصول على لقب “مبتكر العرب”.

بعد تجاوز العديد من العقبات، والمواجهات مع لجنة التحكيم، في كل مراحل البرنامج، حان الوقت لتحديد الفائز، فكل ما يحتاجه الشباب الأربعة الآن هو تصويت الجمهور ولجنة التحكيم.

تم تسليط الضوء على مشوار كل واحد من المبدعين الأربعة المرشحين للفوز باللقب، وهم:

وضاح ملاعب من لبنان وابتكاره حول التنمية المخبرية للخلايا الحيوية والذي خضع للاختبار من قبل العديد من الخبراء، وأكد العديد منهم أن النموذج الأولي كان قادرا على إنتاج الطبقة المرغوبة من الخلايا في الأنسجة القنوية للرقاقة. 

محمد المقهوي من الكويت وابتكاره المتمثل في فرشاة الأسنان الروبوتية  Easy brush لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

إيمان الحمد من قطر وابتكارها “آمنة” الذي استطاع خلال مرحلة اختبار النماذج الأولية، رصد محاولة الاحتيال عبر الإنترنت وإصدار تحذير فوري.

أحمد فتح الله من مصر وابتكاره التعليمي الترفيهي “جوي” الذي حقق أداءً جيدًا أثناء الاختبار مع طفل واحد، حيث لاحظ الخبراء تفاعل الطفل واندماجه أثناء اللعب بالمكعبات الإلكترونية.

البداية….

برنامج نجوم العلوم هو إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.

من بين آلاف طلبات الاشتراك، تأهلت نخبة من الشباب القادمين من مختلف أنحاء العالم، لتنطلق التصفيات لاختيار مخترع العرب لهذا الموسم.

وقد نجح بعض الشبان في إقناع لجنة التحكيم بأفكارهم، بينما فشل آخرون واضطروا للمغادرة قبل الدخول إلى المختبر.

وكان على الشبان الثمانية الذين تمكنوا من دخول المختبر، أن يقنعوا لجنة التحكيم بنماذجهم في مرحلة إثبات المبدأ ، وبسبب كوفيد 19، التي حالت دون حصول البعض منهم على بعض المواد التي يحتاجها، قررت اللجنة  الإبقاء على المرشحين الثمانية.

في مرحلة الهندسة، وقف 3 مشتركين في منطقة الخطر وهم سارة وعثمان وعزام، ولكن بسبب ظروف جائحة كوفيد-19، قررت اللجنة الإبقاء على المرشحين  الثمانية مجددا.

وفي مرحلة تصنيع النموذج الأولي، تم إقصاء 3 شبان وهم  عزام، عثمان، وجمال، بينما غادرت سارة من الكويت في مرحلة اختبار النموذج.

مبتكر العرب ..وضاح من لبنان

اختارت لجنة التحكيم مبتكر العرب  لهذه السنة وقبل الإعلان عن اختيارها، قام متابعو البرنامج التلفزيوني الترفيهي التعليمي الأول في العالم العربي بالتصويت عبر الإنترنت للمُرشح النهائي المُفضّل لديهم.

 وحدّد تصويت الجمهور عبر الإنترنت إلى جانب تصويت لجنة التحكيم ترتيب المُؤهلين عبر التصفيات النهائية، من ثم الفائز.

تم تصوير النتائج النهائية لهذا الموسم في بُلدان المُتأهلين الأربعة وذلك في ظلّ استمرار انتشار وباء كورونا.
وقد توّج نجوم العلوم، وضّاح ملاعب أفضل مُبتكر في العالم العربي للموسم الثاني عشر، بعد موسم مليء بتحديات غير المسبوقة بسبب جائحة كورونا، حيث أثار المهندس اللبناني البالغ من العمر 26 عامًا إعجاب أعضاء لجنة التحكيم والجمهور بمثابرته وموهبته وشخصيته.

و قال وضّاح: “لا يسعني إلا أن أعرب عن تواضعي وامتناني لتتويجي بلقب أفضل مُبتكر في العالم العربي لهذا العام. لقد كانت تجربتي في برنامج نجوم العلوم مُدهشة، لا سيما عملي إلى جانب مجموعة رائعة من المُرشدين والمُتسابقين في هذه الظروف الاستثنائية.

وجاء أحمد فتح الله الذي ابتكر منصة تعليمية باستخدام المكعبات الإلكترونية تقدّم ألعابًا تفاعلية تركز على الجانب التربوي النفسي للأطفال في المرتبة الثانية بنسبة 18.9 بالمئة، وحصل على 150,000 دولار أمريكي من الجائزة المالية.

أما إيمان الحمد فحلّت في المرتبة الثالثة بنسبة 14.5 بالمئة عن مشروعها وهو عبارة عن تطبيق لخصوصية المعلومات بالعربية يقوم باكتشاف محاولات الاحتيال عبر الهاتف باستخدام قاعدة بيانات باللغة العربية، وحصلت على مبلغ 100,000 دولار أمريكي.

واحتل محمد المقهوي المركز الرابع بنسبة 11.8 بالمئة عن مشروع فرشاة الأسنان الروبوتية والتي تقوم بتنظيف الأسنان بشكل فعّال خاصةً لكبار السن وذوي الإعاقة، حاصدًا مبلغ 50,000 دولار أمريكي لمُواصلة تطوير ابتكاره.

يحثّ البرنامج الشباب العربي الطموح في مجال العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال من جميع أنحاء العالم على التقدم للاشتراك في الموسم المقبل من برنامج نجوم العلوم، علماً بأن آخر موعد لتقديم الطلبات عبر الإنترنت هو 15 ديسمبر 2020.

 تقبل الطلبات عبر https://www.starsofscience.com/ لا تفوّتوا هذه الفرصة الكفيلة بتغيير حياتكم إلى مزيد من الإيجابية!

Total
0
Shares