نقطة نجوم العلوم برنامج "نجوم العلوم" .. فرصة لتحويل حلمك إلى واقع

برنامج “نجوم العلوم” .. فرصة لتحويل حلمك إلى واقع

اختتم برنامج  تلفزيون الواقع العربي الناجح، “نجوم العلوم” موسمه الثاني عشر بعد اختيار أفضل أربعة مشاريع لمخترعين من كل أنحاء المنطقة.

الفائزون الأربعة وهم الفائز بالمرتبة الأولى وضاح ملاعب من لبنان، أحمد فتح الله من مصر في المرتبة الثانية، إيمان الحمد من قطر في المرتبة الثالثة، ثم محمد المقهوي من الكويت في المرتبة الرابعة، انضموا إلى كوكبة من الشباب الذين تمكنوا من الفوز بجوائز المواسم الـ11 الماضية.

وقد توّج نجوم العلوم، المهندس في الطب الحيوي الشاب المبدع وضّاح ملاعب أفضل مبتكر (المركز الأول) في العالم العربي للموسم الثاني عشر، بعد موسم مليء بتحديات غير المسبوقة بسبب جائحة (كوفيد-19). 

يعتبر نجوم العلوم أول مبادرة من نوعها في العالم العربي، وهو فكرة مبتكرة أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لدعم الجيل الجديد من المبتكرين العرب.

نجوم العلوم برنامج علمي يهدف إلى تبني مجموعة من الشباب العرب للمشاركة بأفكارهم وتقديمها للعالم، بحيث تمر فكرة كل شاب بعدة مراحل، تبدأ من المرحلة الأساسية وهي مرحلة التصميم والرسومات والمرحلة الأخيرة وهي مرحلة التنفيذ العلمي للاختراع.

ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.

وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم، ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

يهدف البرنامج إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.

ويجمع برنامج نجوم العلوم بين النمط الوثائقي وتلفزيون الواقع والمخصص لدعم الابتكارات المتميزة، ويعد فرصة ثمينة للمبتكرين وأصحاب الأفكار لإنجاز مشاريعهم وإخراجها إلى حيز الوجود.

وبعد 12 موسما، أصبح مجتمع خريجي برنامج نجوم العلوم المتميز، يتألف من شبكة من المبتكرين الداعمين لمجتمعاتهم في جميع أنحاء العالم.

المغامرة مستمرة، حيث يفتح البرنامج باب المشاركة في الموسم القادم، أمام الشباب العربي الطموح في مجال العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال من جميع أنحاء العالم على التقدم للاشتراك في الموسم المقبل من البرنامج، علماً بأن آخر موعد لتقديم الطلبات عبر الإنترنت هو 15 ديسمبر 2020.

تقبل الطلبات عبر www.starsofscience.com. لا تفوّتوا هذه الفرصة الكفيلة بتغيير حياتكم إلى مزيد من الإيجابية!

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية