بالفيديو: كيف تمتص البعوضة دماءنا

10 يونيو , 2016

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=21238

تعتبر البعوضة الكائن الأكثر دموية من أي حيوان آخر على هذا الكوكب (بما في ذلك نحن البشر)، حيث يقتل البعوض مئات الآلاف من الأشخاص في كل عام، وخاصة الأشخاص الضعيفين، مثل الأطفال والنساء الحوامل، ولا يوجد أي كائن لادغ آخر يقتل هذا العدد الكبير من الأشخاص أو حتى يصيبهم بالمرض، وحتى وإن لم يصبك البعوض بالمرض، فإن لدغته تبقى مزعجة للغاية.

ولكن ما الذي يجعل عضة البعوضة فعالة لهذه الدرجة؟

في البداية، تكون البعوضة مدفوعة لعضنا، حيث أن الأنثى فقط هي من تقوم بلدغنا، وذلك لأنها تحتاج إلى الدماء لإنتاج البيوض، كما أنها تحتاج إلى بركة من المياه لتضع البيوض فيها حتى تفقس، علماً أن قطعة صغيرة من القمامة يمكن أن تكون كافية لتأدية المهمة.

للوهلة الأولى، قد يبدو الأمر بسيطاً، حيث تقوم البعوضة بإدخال خرطومها بجلدنا، ولكن الحقيقة أن الأدوات التي تستخدمها في هذه العملية أكثر تطوراً وتعقيداً من ذلك.

أولاً، يتراجع الغمض الواقي، وينثني إلى الخلف، وإذا ما نظرنا إلى رأس بعوضة تحت المجهر يمكننا أن نرى ما يحمي هذا الغمد، ففي الداخل، يوجد 6 إبر، إثنان منها تحتوي على أسنان صغيرة تستخدمها البعوضة للولوج عبر الجلد، وهي حادة جداً، لدرجة أنك بالكاد تشعر بالبعوضة وهي تدفع بها عبر جلدك، في حين تقوم الإبرتين الباقيتين بإبقاء طرفي الجلد متباعدين أثناء مص البعوضة للدم.

إذا ما نظرت إلى البعوضة وهي تعمل من تحت الجلد، يمكننا أن نراها وهي تتحسس باحثة عن وعاء دموي، حيث تقوم المستقبلات، التي تكون متوضعة على طرف أحد إبرها الأخرى، بالتقاط المواد الكيميائية التي تقوم أوعيتنا الدموية بإنتاجها بشكل طبيعي، وترشدها إليه، وبعد ذلك تقوم باستخدام الإبرة ذاتها كقشة مص.

مع امتلاء أحشائها بالدماء، تقوم البعوضة بفصل المياه عن الدم، وتخرج الماء من جسمها، وهذا يفسح مجالاً إضافياً لتمتص المزيد من المواد المغذية التي توجد في الدماء الحمراء.

باستخدام الإبرة الأخيرة، تقوم البعوضة بحقننا بالمواد الكيميائية التي تجعل دماءنا تسيل بسهولة أكبر، وهذا ما يسبب لنا الحكة بعد ذلك، وفي بعض الأحيان، وقبل أن تفصل نفسها عنا، تتركنا مع هدية تكون موجودة في لعابها، وهذه الهدية تكون عبارة عن فيروس أو طفيلي يمكن أن يتسبب في إصابتنا بالمرض أو حتى قتلنا.

هذا الفيروس أو الطفيلي لا يصيب البعوضة بأي ضرر، فهذا الفيروس أو الطفيلي عادة لا يبحث سوى عن ناقل ينقله إلى الضحية، ولكن هذا ما يجعل من البشر والبعوض أعداء قاتلين، فأحياناً قد تأخذ دمنا، وأحياناً أخرى قد نأخذ نحن دمها، ولكن في معظم الأحيان لا يكون هذا بالسرعة الكافية.

لحماية نفسك قدر المستطاع من هذه الحشرات الضارية، يجب أن تحرص على إفراغ المزاريب من المياه وحتى مياه شرب الحيوانات لديك، وبالطبع تأكد من إفراغ مياه غسل الأطباق بعد الإنتهاء منها.

الفيديو الأصلي:

 

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

بالفيديو: كيف تمتص البعوضة دماءنا - Olom News
منذ 3 سنوات

[…] post بالفيديو: كيف تمتص البعوضة دماءنا appeared first on مجلة نقطة […]

أضف تعليقك