الهند الي القمر قريباً .. فكيف فعلتها الدولة النامية؟

23 يوليو , 2019
Avatar

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=29101

ربما يثير انتباهنا أن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا سترسل مهمة اليعسوب إلى القمر تيتان عام 2026، أو أن وكالة الفضاء الأوروبية ايسا سترسل مهمة هيرا لنظام الكويكبات المزدوج داديموس عام 2024، ولكن هل ننتبه إلى برنامج الفضاء الهندي وهو يحقق النجاحات في علوم الفضاء بميزانية أقل من جزء من العشرين من ميزانية ناسا؟

يوم الاثنين في الثالثة إلا سبعة عشر دقيقة بالتوقيت المحلي وبعد ما يقرب من يومين من الذكرى الخمسين لمهمة أبولو 11 الشهيرة، انطلقت مهمة chandrataan 2 الهندية ساعية لوضع الهند في المرتبة الرابعة بين الدول التي هبطت على القمر. وُضع الصاروخ الحامل للمهمة بنجاح في مسار دورانه حول الأرض حيث سيقضي شهرين قبل وصوله للقمر وذلك لإستغلال جاذبية الأرض وحفظ الوقود. حين وصول المهمة للقمر، ستدور حوله في مدار دائري على بعد مائة كيلومتر فوق السطح قبل الهبوط عليه. 

Video يوضح انطلاق المهمة  chandrataan 2 

مهمة chandrataan 2 هي مهمة غير مأهولة بالبشر ستتجه إلى وجهة مختلفة على القمر لم يتم استكشافها من قبل، أنه القطب الجنوبي للقمر! وعند وصول المهمة إلى القمر بسلام، من المُقرر أن تستمر المهمة لمدة سنة تقوم فيها المركبة بتجميع عينات من سطح القمر ليتم تحليلها، دراسة وتصوير القطب الجنوبي للقمر، بالإضافة إلى دراسة غلافه الخارجي.

لقد كان من المُقرر إطلاق المهمة في الخامس عشر من يوليو تموز ولكنها أُجلت قبل الإطلاق بستة وخمسون دقيقة بسبب اكتشاف تسريب في الصاروخ.

قد تتعجبون لمعرفة أن هذه ليست أول مرة تقوم بها الهند بالذهاب إلى القمر، فلقد أطلقت الهند في 2008  مهمة chandrataan 1 إلى القمر ولكنها قامت بالدوران حوله ولم تهبط عليه في محاولة لإيجاد آثار للمياه على سطحه ولقد وجدتها بالفعل!

في مجال شديد المنافسة مثل علوم الفضاء، دخلت الهند السباق متأخراً ولكنها بكل تأكيد تُسجل النجاح تلو الآخر باستخدام موارد هندية بداية من التخطيط والتصميم إلى التصنيع والتنفيذ، نتمني للهند كل الخير في مهمة chandrataan 2 لتصل إلى القمر بسلام.

 

Avatar

عن الكاتب

شاركها