النوم الزائد يجعلك تبدو أكثر ذكاء

10 مارس , 2016

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=19930

الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يجعلك أقل تعبًا ونزقاً وحسب، بل يمكن أن يجعلك تبدو أكثر ذكاء، وذلك وفقاً للعلماء، فقد وجدت دراسة جديدة قام بها باحثون في جامعة سانت أندروز بأن الحصول على المزيد من النوم قد يساعد الأشخاص في الظهور بمظهر أكثر ذكاء أمام معلميهم وأرباب عملهم من خلال التأثير على تعبيرات وجوههم الطبيعية.

كشفت الدراسة التي نشرت في مجلة (Experimental Psychology: General)، بأنه غالباً ما يُنظر إلى الأشخاص الجذابين على أنهم أكثر ذكاء، وقد بدأ العلماء في البحث لمعرفة الكيفية التي يمكن من خلالها للأفراد تغيير ذكائهم المتصور، بغض النظر عن جاذبيتهم.

بحسب (شون تالاماس)، المؤلف الرئيسي للدراسة وباحث ما بعد الدكتوراه في كلية علم النفس ومختبر الإدراك العصبية، فإن الحل يوجد في الفروق الدقيقة في تعابير الوجه التي تظهر الشخص على أنه في حالة من الراحة والتي ترتبط بالنوم.

للوصول إلى هذه النتائج، استخدم العلماء برنامجاً خاصاً لمعالجة الوجوه لقياس درجة تدلي الجفنين وانحناء الفم لدى 190 شخصًا من الأطفال والكبار الذين كانوا يظهرون “تعبيراً محايداً”، ثم قام أكثر من 200 شخصًا من المقيمين بتقييم الوجوه على أساس الجاذبية ودرجة الذكاء، وقد وجدت النتائج بأن الوجوه التي تظهر عبوساً خفياً ونظرة متخاذلة كانت الأقل ذكاءً.

بالتعاون مع باحثين في معهد كارولينسكا في السويد، تم التقاط الصور مرة أخرى لنفس المشاركين بعد ليلة من النوم الكامل ومرة بعد ليلة من النوم المقيد، وفي هذه المرة، عندما كان الأفراد يظهرون تدلياً أكبر في جفون العين وعبوساً خفيفاً بعد ليلة من النوم القليل ، كان ذلك ينعكس على انخفاض كبير في ذكائهم المتصور.

تبعاً للدكتور (تلاماس)، فإن الأشخاص بشكل عام يحكمون على الشخص إن كان متعباً أم لا وعلى مدى تدني حالته المزاجية من خلال رؤية مدى تدلي جفونه ودرجة عبوسه، وكلا العاملين يمتلكان تأثير ضاراً مؤكداً على الأداء الإدراكي، لذلك فليس من المستغرب أن يحكم العديد منا على الأشخاص الذين يبدون أقل تأهباً والذين مزاجهم متعكر بأنهم يبدون أقل ذكاء.

بالمختصر؛ إن كنت ذاهب لإجراء مقابلة مع صاحب عمل جديد أو إن كنت تجلس في الصف الأمامي من الفصل الدراسي، فانتبه إلى تعابير الراحة التي يظهرها وجهك وحاول الحصول على المزيد من النوم لمساعدتك في أن تبدو أكثر ذكاءً، ومن جانب آخر، إعلم بأن أولئك الذين يبدون بمظهر غاضب أو تعب قد يكونون أذكياء أيضاً ولكنهم فقط أقل وعياً بتأثير تعبيرات وجههم على الأمر.