fbpx

النساء أقل احتمالاً للتضحية بالفرد على حساب الجماعة

تصور بأنك كنت تهرب من جنود العدو ووجدت مكاناً لتختبئ به منهم، ولكن فجأة بدأ طفل يتيم بالبكاء، فهل تقوم بخنق الطفل إذا كانت هذه هي الطريقة الوحيدة لإنقاذ نفسك والآخرين من العدو حتى لا يستطيع إلقاء القبض عليك وعليهم؟ ام تمتنع عن ذلك لتضحي بنفسك وبالآخرين؟

في مواجهة مثل هذه السيناريوهات المتعبة للأعصاب، بينت دراسة جديدة تم نشرها في نشرة (Society for Personality and Social Psychology) أن النساء عادة ما يكنّ أقل احتمالاً للقيام بالتضحيات الضارة من الرجال، حتى ولو كان ذلك من أجل المصلحة العامة.

في الدراسة التي أجريت بالتعاون بين باحثين من جامعة ويلفريد لورييه في اونتاريو- كندا، وجامعة كولونيا، وجامعة تكساس في أوستن، جرى تحليل 40 دراسة سابقة تتضمن مجتمعة تقارير تعود لـ6,100 رجل وأمرأة تم سؤالهم فيها عن الخيارات التي يمكن لهم أن يتخذوها عند مواجهتهم لـ10 مآزق أخلاقية تتضمن القتل والتعذيب والكذب والإجهاض والبحوث الحيوانية، وجميع هذه المآزق تتضمن فلسفتين أخلاقيتين معاكستين لبعضهما البعض، الأولى تندرج تحت بند الأخلاق والثانية تحت بند النفعية، حيث يتبع البند الأول نهج عدم القيام بأي أعمال ضارة أو لاأخلاقية  بغض النظر عن عواقبه، أما البند الثاني من ناحية أخرى، فيتبع نهج أن العمل اللأخلاقي هو الذي ينتج عنه أكبر فائدة ممكنة لمعظم الأشخاص.

استناداً إلى ردود المشاركين، استطاع الباحثون تطوير معادلة جبرية لقياس قوة الميول الأخلاقية والنفعية بين الرجال والنساء، ومن خلال ذلك وجدوا أن 54% فقط من النساء باتخاذ قرارات نفعية – مثل خنق الطفل يبكي في المثال أعلاه – إذا كان ذلك يؤدي إلى تخفيض الأذى عن الآخرين، وذلك مقارنة بـ 64% من الرجال.

عندما قام الباحثون بإجراء المزيد من الأبحاث على هذه الخيارات، وجدوا أنه لا يوجد أي دليل على وجود اختلافات بين الرجال والنساء عندما يتعلق الأمر بتقييم نتيجة اتباع الاختيارات النفعية بعقلانية، ولكنهم وجدوا من جهة ثانية أن هناك فرق بين الجنسين في ناحية اتخاذ القرارات الأخلاقية سببه حدوث رد فعل قوي على مستوى الأمعاء عند النساء غير موجود أو ضعيف عند الرجال وذلك عند التسبب بالضرر للآخرين.

تبعاً لـ(ريبيكا فريسدورف)، وهي طالبة دراسات عليا في علم النفس الاجتماعي من جامعة ويلفريد لورييه، والمؤلفة الرئيسية للدراسة، فإن كلاً من الرجال والنساء يقومون بإجراء محاكمة عقلية عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات الصعبة، ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن نساء يختبرن استجابة عاطفية قوية يمكن أن تؤثر على قراراتهن.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *