النباتات الطبية الأفريقية…تراث مهدد بالانقراض

2 نوفمبر , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=30875

حذر الباحث وعالم الجغرافيا Brice Enagnon Sohou، الذي أصبح يهتم بالنباتات الطبية من بنين وأفريقيا الاستوائية بشكل عام، من انقراض النباتات الطبية الأفريقية.

وقال: “هناك بعض الأنواع التي تستخدم على نطاق واسع في الأدوية العشبية، وقد أصبحت مهددة بالانقراض بسبب فيروسات مبيدات الأعشاب والإفراط في الاستغلال وإزالة الغابات، ولا أحد اليوم يفكر في حمايتها وإنتاجها لضمان استخدامها على المدى الطويل.”

أثبتت العديد من النباتات الطبية قيمتها
يجد برايس إيناجون سوهو صعوبة في فهم مدى قلة الاهتمام الذي توليه السلطات لهذا القطاع الحيوي لصحة السكان الأفارقة الذين يفتقرون إلى الوسائل اللازمة للحصول على العلاج بالنظر إلى قلة المستشفيات وسوء تجهيزها، كما أنه لا يمكن سوى لعدد قليل من أصحاب الامتيازات الحصول على الرعاية في الخارج.

هناك نباتات معروفة لعلاج بعض الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وحتى اضطرابات الرجولة عند الرجال أو مشاكل الخصوبة، وقد تم اختبار هذه الأنواع على البشر لعدة قرون.
وقال الباحث لـ franceinfo Afrique: “منذ عدة أجيال، استخدم أسلافنا شاي الأعشاب اليومي الذي سمح لهم بتطهير أجسامهم، ونادرا ما كانوا يصابون بالمرض”، ودعا الحكومات الأفريقية إلى تشجيع أي شيء يمكن أن يساعد في تطوير هذا القطاع.

مقالات شبيهة:

أبحاث “cyborg botany” تحول النباتات إلى أجهزة استشعار وشاشات

منتجات نحل العسل وفوائدها الطبية

إخراج الطب التقليدي من الظل

وتساءل “سوهو” قائلا: “اليوم في إفريقيا، كم عدد الدول الأفريقية التي لديها قوانين تحمي الأنواع النباتية؟” إنها تحتاج إلى خطة قارية، نحتاج إلى التواصل حول هذا الموضوع، نحتاج إلى قاعدة بيانات جغرافية حول هذه الأنواع على مستوى القارة “.

وأشار إيناجون سوهو إلى من يسميهم “رجال العصابات”، وقال: هؤلاء المشعوذين مستعدون لفعل أي شيء لملء جيوبهم، لقد حان الوقت لأن تتخذ السلطات إجراءات صارمة ضد هؤلاء المعالجين الذين يخلطون بين السحر والسحر الأسود والأدوية العشبية.

“إنهم يفسدون صورة الطب غير التقليدي، وهم على استعداد لخلط الرمال بالماء والتظاهر بأنهم قادرون على علاج السرطان، إنهم مجرمون حقيقيون “.

وقال “إيناجون سوهو”: “شعرك يتساقط، أظافرك تنكسر، لديك فشل كلوي، انقطاع الطمث المبكر أو العقم، العلاجات موجودة وأحياناً في متناول اليد.”

دراسة النباتات الطبية يمكن أن تؤدي إلى تطوير أدوية قيمة، ففي النباتات، هناك مكونات نشطة، يكفي استخراج هذه المكونات النشطة علميا واستنساخها بإعادة تعبئة الجزيء في أشكال مناسبة للاستخدام العام .

ويوضح أن كل هذا لن يكون ممكنا إلا إذا تمكن الأفارقة من تطبيق سياسة عامة تحفظ النباتات الطبية.

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها