fbpx

المركبات الفضائية

المركبات الفضائية هي مركبات مصممة لنقل الأشخاص والمعدات الى الفضاء الخارجي للقيام بمهمات متعددة هناك. وتنقسم هذه المركبات الى قسمين أولهما مركبات فضائية قادرة على نقل الأشخاص والبشر والكائنات الحية الى الفضاء الخارجي او المدار الأرضي.

كما توجد نوعيات اخرى من المركبات لا تحمل غير الأجهزة وهذه يتم التحكم بها عن طريق اجهزة الإرسال والإستقبال  من الأرض، وأجهزة الملاحة الإلكترونية.

وتختلف هذه الأجهزة من ناحية أماكن تواجدها فمنها ما يتواجد في مدار الأرض وهي التي تعرف بالأقمار الصناعية، وأخرى تجوب الفضاء الخارجي سابحة بين المجرات ومستكشفة للأقمار والمجرة.

الفائدة من الأقمار الصناعية او المركبات الفضائية عديدة ولا يمكن حصرها، فهي تستخدم في العديد من المجلات الهندسية والحربية والجيولوجية والإتصالات والعديد من المهمات الأخرى.

ولا يشترط في المركبة ان تكون موجهة لمهمة واحدة، فقد تكون المراكب الفضائية حاوملة للعديد من المهام فيمكن الإستفادة منها في اكثر من مجال واكثر من قسم.

ويتم التحقق من ان المركبة تؤدي عملها بشكل جيد وانها موجودة في المكان الصحيح من خلال سلسلة من التقارير ترسلها المركبة عن موقعها وإحداثياتها بشكل مستمر الى مركز التحكم في الأرض، والتي تقوم بدورها بحساب عمليات التوازن في المركبة للوصول الى معلومات دقيقة عن حالة المركبة ومكانها.

وتحصل الأقمار الصناعية على الطاقة في الفضاء الخارجي عن طريق الخلايا الشمسية التي تزرع تثبت في الأقمار الفضائية لتمنحها الطاقة الشمسية الكافية لبقائها على تواصل مع الأرض.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عبد الكريم عوير
مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها