المحامي الروبوت يقدم خدماته لمشردين ليس في جيبهم فلس واحد .. مجاناً

24 أكتوبر , 2018
Avatar

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=22347

يضحك المشردون حين تحدثهم عن تقديم طلب للحكومة كي توفر لهم مأوى، فهم لا يملكون ثمن رغيف الوجبة القادمة، فكيف سيصلون إلى محامي يقدم طلباً؟ إذ أن الأمر ليس بالسهولة التي يبدو عليها، فحتى لو كان الطلب صحيحاً من كل النواحي، فالأمر يحتاج إلى قضية قوية كي ينجح، لهذا يبدو كنكتة سخيفة، لكن ذلك يوشك أن ينتهي الآن، بعد أن أطلق طالب بريطاني متخرج للمشردين في بلاده، الروبوت المحامي الذي يقدم خدماته لهم كي يجدوا مأوى، مجاناً.

المحامي الآلي .. ينقذ المشردين من النوم على الرصيف

في بريطانيا يكلف استئجار محامٍ لتقديم طلب السكن في مأوى حكومي، ما بين 5 إلى 200 دولاراً، اعتماداً على القضية وعلى المحامي، وهو المال الذي لا يملكه معظم المشردون بالطبع، فينتهي بهم الحال على الرصيف، وهنا قرر المبرمج جوشوا براودر أن يبرمج المحامي الروبوت، الذي يقدم الطلب بشكل مجاني، بعد حوار قصير وهام مع موكله، لا يستغرق في العادة أكثر من 30 ثانية !

روبوت الدردشة الآلي متوافر دائماً بشكل (أون لاين) وهو يستهدف المشردين في بريطانيا، التي ينضم فيها 185 ألف شخص إلى قافلة المشردين كل سنة، وقد استخدم هذا الروبوت المحامي لتقديم خدماته مئات المرات منذ أن تم إطلاقه في 10 أغسطس، دون أن يتمم شهراً على إطلاقه.

أول روبوت محامي في العالم .. مجاناً

ما عليك إلا أن تدخل إلى موقع donotpay، الذي يعرف بنفسه في الصفحة الرئيسية بجملة “أول محامي روبوت في العالم”، وتسجل فيه، ومن ثم تظهر محادثة “شات” بينك وبين الروبوت، الذي يريد تقديم أقصى خدماته لك، سوف يسألك أسئلة مثل “ما الذي جعلك مشرداً؟”، أو “هل لديك حق قانوني بالعيش هنا؟”، ثم وبعد أن يتأكد من أحقية السائل بسكن حكومي، يبدأ في أخذ المعلومات الشخصية، من بينها الحالة الاجتماعية والسن، ويخرج لك بطلب سكن رصين يمكنك أن ترسله بالبريد الإلكتروني إلى المحكمة المحلية، أما إذا أصيب الروبوت بعجز عن التصرف، فإنه يخبر المستخدم بطريقة التواصل مع مبرمجه بشكل مباشر.

السيد “براودر” قام ببرمجة الروبوت الخاص به على حسب القوانين البريطانية، عبر طلب الوصول إلى خطابات تقديم الطلبات السابقة، ثم قام بدراسة أهم النقاط في الخطابات التي تم قبولها مع فريق من المحامين المتطوعين، ليقوم مع فريقه بكتابة مجموعة من خطابات الطلب الخاصة بهم بناء على دراستهم، وما على الروبوت المحامي إلا أن يُفصّل كل خطاب على الموكل المناسب. الروبوت يقوم على خوارزمية للمحادثة “الشات”، مما يعني أنه يعتمد على استخدام الكلمات المفتاحية، والضمائر، وترتيب الكلمات، لفهم قضية مستخدمه.

الروبوت به ميزة “التعلم الآلي”، أي إنه يزداد ذكاء كلما استخدمه عدد أكبر من الناس، فالخوارزمية تستطيع تحليل كمية كبيرة من البيانات وتقوم بتحسين نفسها في الوقت ذاته.

هل أستطيع أن أتحدث مع المحامي الروبوت الآن؟

هذه ليست الخدمة الوحيدة التي يقدمها هذا الروبوت المحامي المجاني، فقد سبق وأن قدم مساعدة للناس في الطعن على غرامات ركن السيارات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وأنقذ منذ إطلاقه في 2015 عملاءه من دفع ثمن ضخم يصل إلى 5 ملايين دولار، كما إنه يقدم خدماته في رفع القضايا على شركات الطيران بسبب تأخير الرحلات، لتنضم  إليهما هذا الشهر خدمات تسكين المشردين، في ظل استهداف المبرمج”براودر” للطبقات المستضعفة وغير القادرة على الدفع أو إدراك القوانين المعقدة، فقد قال أن الأغنياء يستطيعون الوصول للمحامين المكلفين والمستشارين، لكن هذه الروبوتات المحامية، تقدم خدماتها بشكل مجاني، “براودر” كان قد أعلن سابقاً إنه يخطط لإضافة روبوت محامي مختص في خدمة اللاجئين، وهنا لا يسعنا إلا أن نستبشر بكل زيادة للقاعدة الجماهيرية المستضعفة التي تنقذها الروبوتات من سحق النظم القانونية المعقدة.

يمكنك أن تدخل الآن على الموقع وتسجل في نفس اللحظة، لتتحدث مع الروبوت، حتى لو لم تكن لديك مشكلة قانونية أو رحلة طائرة تأخرت، فإنك ستشعر بالغرابة والاستمتاع في نفس الوقت وأنت تتحدث معه من هنا.

 

Avatar

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها