المجتمع 5.0: مرحلة جديدة “ذكية” في تاريخ البشرية تلوح في الأفق

27 نوفمبر , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=31189

على مدار التاريخ، سعت البشرية إلى إيجاد سبل لعيش حياة أفضل، فبعد أن كان الإنسان صيادا، تعلم الزراعة، وتمكن من تطوير العقل والجسد والروح والتطور اجتماعيا، واليوم تدخل البشرية الجولة الخامسة مع Society 5.0.

يمثل المجتمع 5.0 الشكل الخامس للمجتمع في تاريخ البشرية، متتبعا زمنيا للصيد والزراعة والصناعة والمعلومات، إنه يخلق قيمًا وخدمات جديدة واحدة تلو الأخرى، مما يوفر حياة أكثر ثراءا للجميع.

“الهيكل الاجتماعي الجديد لهذا القرن معروض باسم Society 5.0 أو Smart Society، وقد تم ذكره لأول مرة في معرض CeBIT ، معرض التكنولوجيا في هانوفر، ألمانيا، ويجب اعتباره تقدما وليس تهديدا”، وفقا لما قاله الأخصائي دنيز أوناي على وسائل الاعلام الاجتماعية.

وشدد على أن البيانات الضخمة ستلعب دورا مهما في الهيكل الاجتماعي الجديد، وقال: “سيتم بناء إطار عمل المجتمع 5.0 على البيانات التي تم التقاطها بواسطة أجهزة استشعار في العالم الحقيقي وإرسالها إلى عالم السحابة الافتراضية لتحليل الذكاء الاصطناعي، والذي بدوره سيعود إلى العالم الواقعي في شكل مادي من خلال الروبوتات والآلات والسيارات. كل الأشخاص والكائنات والأنظمة مرتبطون في المجتمع 5.0: إنهم يلتقون في الفضاء الإلكتروني والفضاء المادي ويجمعون كميات كبيرة من البيانات من مجموعة متنوعة من المصادر باستخدام أجهزة الاستشعار والأجهزة”.

مقالات شبيهة:

نظام الذكاء الاصطناعي الجديد من (Google) يتكلم، وله صوت امرأة

الذكاء الاصطناعي مفيد للغاية، ولكن هل ستسمح له برعاية طفلك؟

يزعم الخبراء أن مفهوما جديدا “للقيمة” يتم إنشاؤه من خلال الابتكار الاجتماعي يزيل التباينات الإقليمية والعمر والجنس واللغة ويمكّن من تقديم منتجات وخدمات مخصصة تلبي العديد من الأفراد والاحتياجات المحتملة في المجتمع 5.0.

“هذا يُظهر أنه يمكن حل العديد من المشكلات في مجالات مختلفة، بما في ذلك التنقل، والصحة، والزراعة، والغذاء، والتصنيع، والوقاية من الكوارث، والطاقة، إلخ.”

ليس من المستغرب أن تكون اليابان أول دولة لديها رؤية تدرك إمكانات المجتمع 5.0 التي قد تنتشر إلى العالم بأسره في المستقبل القريب.

وقال aynay: “تطور اليابان مختلف الحلول لعدد من القضايا بما في ذلك شيخوخة سكان العالم، والتكامل بين العالمين الافتراضي والواقعي، واستخدام إنترنيت الأشياء لمصالح المجتمع، وكذلك حلول التلوث والكوارث الطبيعية”. .

ومع ذلك، قبل أن نتمكن من تبني تحولات جديدة في المجتمع، نحتاج إلى القيام بالكثير من العمل بما في ذلك حول القضايا القانونية، حيث يبدو أن الابتكارات القانونية مطلوبة لحل العقبات القانونية المختلفة وكذلك كيفية دمج العالم الافتراضي مع العالم الواقعي ووجود الروبوتات في جميع المجالات، وهناك عقبة أخرى هي الفجوات العلمية في رقمنة الأشياء”، وفقا لذات الخبير.

تشير الأرقام الرقمية، والمعروفة أيضًا باسم “Digital Gemini”، إلى تحويل البيانات الفعلية إلى بيانات رقمية، وينظر إليها على أنها ضرورية للصناعة 4.0 والإنترنت الصناعي، و قد تعيق التحيزات الاجتماعية السياسية والمقاومة الاجتماعية تطور وانتشار المجتمع الذكي، وبالتالي، يتعين على المجتمعات الدولية أن تعمل معا من أجل تطوير المجتمع 5.0 وانتشاره.

وقال aynay “المستقبل هو ظاهرة حتمية، وهذه الظاهرة تنشأ من خلال التأثير على الحياة والطبيعة والمجتمع، ونحن بحاجة إلى دعم الخطوات التي يجب اتخاذها لتعظيم فوائد التطور التكنولوجي”.

“المجتمع 5.0 مفتوح لجميع الأفكار التي تعزز الحياة اليومية، وسوف توفر حلولاً فعالة للمشاكل الاجتماعية في الاقتصاد والعمل والتعليم.”

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها