الفئران تستعيد حاسة الشم باستخدام الخلايا الجذعية

31 مايو , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=28140

يمكن الآن استعادة حاسة الشم لدى الفئران باستخدام الخلايا الجذعية، ويأمل العلماء أن يتم استخدام هذه التقنية لمساعدة كبار السن في المستقبل.
أعطى باحثون من جامعة ميامي الفئران رذاذا يحتوي على خلايا جذعية قادرة على أن تصبح أي خلية في جسم الثدييات، ثم تعرضت لرائحة، وقد أكدت مراقبة استجابتها أنها استعادت حاسة الشم.
ويفقد ما يصل إلى واحد من بين كل 20 شخصًا في بريطانيا حاسة الشم، وغالبا في سن الشيخوخة أو بعد الإصابة بفيروسات، وهذا يمكن أن يضر بنوعية الحياة، حيث أن الرائحة مرتبطة بالذوق، ويمكن أن تترك الطعام بدون رائحة، وهذا هو السبب في أن العديد من كبار السن يعانون من نقص في الشهية وسوء التغذية.

وقال الباحثون أنهم يأملون، أن يستفيد الأشخاص من نفس العلاج في المستقبل باستخدام أنبوب صغير لتوزيع الخلايا الجذعية.

وقال الدكتور برادلي جولدشتاين، الذي قاد الدراسة من جامعة ميامي: هذا هو النموذج الأول لفقدان الرائحة التي تظهر أدلة على الانتعاش باستخدام العلاج القائم على الخلايا، ولكن استخدامه مع البشر يستدعي المزيد من الدراسة. ”

ويأمل العلماء أن تساعد الخلايا الجذعية كبار السن الذين فقدوا حاسة الشم، وذلك باستبدال الخلايا العصبية التي يعتقد الخبراء أنها تختفي مع تقدمنا ​​في السن والتي تعتبر حيوية للكشف عن الروائح، وتوفر الدراسة أيضا الأمل للأشخاص الذين فقدوا حاسة الشم بعد المرض وإصابات الرأس والاضطرابات الوراثية.

 

 

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها