الغدة الدرقية وخلل افرازاتها والمضاعفات المُترتبة

15 يوليو , 2019
تسنيم مراد

عن الكاتب

صيدلانية ومهتمة بمجال الترجمة وخاصة الطبية ،كاتبة لسلسلة قصصية علمية للأطفال.

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=28555

تُعتبر الغدة الدرقية من الغدد الصماء وتوجد على جانبى القصبة الهوائية بطول 2 انش فتأخذ شكل الفراشة ، وتتكون من فصين يمين ويسار يربطهما مايسمى ب(isthmus)وهو خلايا تابعة للغدة ،وبعض الناس ليست لديهم هذه الخلايا فقط فصى الغدة.
وتتحكم الغدة النخامية أو مايستروا الغدد الصماء بالغدة الدرقبة وافرازاتها.
تعمل الغدة الدرقية عن طريق امتصاص اليود بالطعام ودمجه مع الأمينو أسيد (tyrosine)وتحويله الى هرمونى (thyroxine T4 80%،triiodothyronineT3 20%) حيث  أن T3 تأثيره أقوى من T4، و الغدة الدرقية هى الوحيدة بالجسم التى تمتص اليود.
وينطلق هرمونا  الغدة الدرقية بالدورة الدموية خلال الجسم كله فهى المسئولة عن عملية الأيض أى تحويل الكالوريز والأكسجين لطاقة ،فكل خلايا الجسم تعتمد على هرمونات الدرقية لتنظيم عملية الأيض.

وحينما يحدث الخلل بافراز الغدة الدرقية لهرمونى T3,T4 سواء بالزيادة أو النقصان يضطرب الجسم وتحدث المشاكل.

فزيادة افراز الغدة مايُعرف ب(hyper thyroidism) :  أعراضه هى فقدان الوزن  مع شهية للطعام و القلق وعدم تحمل الحرارة  وسرعة خفقان القلب وعصبية وتقلب مزاجى وشعور بالعطش  مع ارهاق وضعف فى العضلات وفى بعض الأحيان التهاب وجحوظ العينين.

وتتراوح أسباب زيادة الغدة مابين حدوث التهاب فى الغدة نفسها(Graves’ disease ) وهو مرض مناعى فيهاجم الجسم خلايا الغدة مُسببا فرط الافراز،و أيضاً تضخم الغدة الدرقية و الأورام التى قد تصيبها (toxic thyroid adenoma).

والعلاج يكون بمضادات للغدة أو بالجراحة لازالة جزء من الغدة ،كما يمكن علاجها باليود المُشع.

أما نقصان افراز الغدة(hypo thyroidism):أعراضه تكمن فى الارهاق المتواصل والشعور بالبرودة الغير مبرر واكتساب الوزن وبالإضافة الى ضعف القدرة على التركيز والشعور بالإكتئاب،وجفاف الجلد والشعر والإمساك وللمرأة غزارة بالدورة الشهرية ومشاكل بالخصوبة ، ونقص الافراز هو الأكثر شيوعاً.

ف((Hashimoto’s thyroiditis) هو أحد الأسباب لنقص افراز الغدة ، كما أن العلاج باليود المُشع أو الجراحة يسبب هذا النقصان وبعض الأدوية كالليثيوم و الأميودارون ،بالإضافة الى تناول عشب البحر أو خلل بالغدة النخامية ،كما يمكن أن يكون خلقى منذ الولادة .

والعلاج يكون ببديل مُصنع من ال( thyroxine) وهو (levothyroxine).

وهناك بعض الأمراض المُتصلة بخلل افراز الغدة الدرقية منها؛

-هشاشة العظام فالزيادة فى الافراز يُزيد معدل الفقد فى العظم نفسه والتسبب فى هشاشته، و فى حالة نقص الافراز والعلاج ب(levothyroxine) يؤدى أيضا للهشاشة والتقليل من كثافة العظام.

-اضطراب بالخصوبة  سواء للمرأة أو الرجل وقد تسبب بعض المشاكل أثناء فترة الحمل وبمجرد العلاج تذهب هذه المشاكل جميعها.

-(Thyroid Eye Disease)  وهو مرتبط بفرط الافراز وتكون  الأعراض فى شكل احمرار للعينين مع تورم للجفن العلوى مع ألم داخل العين أو خلفها وتبدو العين كأنها مفتوحة جداً.

-سرطان الغدة وهو نادر الحدوث ويكون بسبب العقيدات الصغيرة الموجودة بالغدة التى تكون ورم حميد فى البداية ليتحول بعد ذلك لخلايا سرطانية.

-تضخم الغدة الدرقية مما يؤدى لتورم الرقبة وهو شائع بين النساء أكثر منه عند الرجال ويعود السبب لما تحدثنا عنه من قبل وهو (Hashimoto’s thyroiditis).

-التهاب الغدة الدرقية ؛وله عدة أسباب ،إما بسبب فيروس  أو التهاب مابعد الولادة فيحدث خلال أول ستة أشهر بعد الوضع ،وقد يكون الالتهاب بسبب بعض الأدوية .

تسنيم مراد

عن الكاتب

صيدلانية ومهتمة بمجال الترجمة وخاصة الطبية ،كاتبة لسلسلة قصصية علمية للأطفال.

شاركها

مقالات متعلقة

أضف تعليقك