الاطعمة التي تساعد على فقدان الوزن

هل الطعام العضوي أفضل من الطعام غير العضوي أم لا؟

تصل السوق لشراء الطماطم، وأنت تمني نفسك بسلطة صحية في وجبة الغداء. تتفاجئ بسعر الطماطم التي كتب عليها مصطلح غريب، تراه دائمًا لكنك لا تعرف معناه. ( عضوي أو organic ). لا يبدو السعر منطقيًا بالنسبة لك، فتبحث عن الطماطم التي تعرفها. وتجد ضالتك أخيراً، طماطم لا يختلف شكلها عن الأخرى، وسعرها اقل من نصف سعر الأولى. 

تتقافز الأسئلة إلى رأسك .. لماذا فرق السعر هذا؟ وهل الطعان العضوي ذو فائدة أكبر؟ أم أن المنتجات التقليدية أفضل؟

انتشرت مؤخراً العديد من المنتجات العضوية، والتي يمكن أن تكون محيرة للبعض، في هذا المقال سأستعرض معكم الرأي العلمي بالطعام العضوي، وأضيف عليه شيء من الرأي الشخصي.

نقدم لك: هذا هو السبب الأساسي الأول لمرض السكري!

تغيرات الحرب العالمية الثانية

 الطعام العضوي
هل الطعام العضوي أفضل من الطعام غير العضوي أم لا؟

واجه العالم أزمة بعد الحرب العالمية الثانية أزمة زراعية كبيرة، وذلك نتيجة لتدمير الأراضي الزراعية أثناء الحرب. بدأت الدول في اللجوء إلى وسائل أخرى لتنمية الرقعة الزراعية وزيادة إنتاجها. فاستخدمت المواد الكيماوية والأسمدة المصنعة بكثافة. بغض النظر عن أضرارها الوخيمة. 

في السبعينات من القرن الماضي، حذر العلماء من خطورة الأسمدة الكيماوية، وتأثيرها على الصحة والرقعة الزراعية. وتفاقمت الأمور أكثر بعد موجة التغير المناخي. ليقترح علماء الزراعة العودة إلى الأصول عبر الاستنبات دون مبيدات حشرية أو أسمدة غير عضوية، فتكون بذلك هذه النباتات عضوية ١٠٠٪ وغير معدلة وراثياً. 

ازدادت شهرة الطعام العضوي مع الوقت، كما ازداد الطلب العالمي عليه. وتشير إحصائيات عام ٢٠٢٠ إلى أن إرتفاع الطلب الأمريكي على الغذاء العضوي بنسبة ١٣٪ مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى 56 مليار دولار. 

ويعتقد المستهلكون، أن الأطعمة العضوية امنة وصحية، وذات مذاق أفضل من غيرها. كما يعتقد أنصار هذا الطعام أنهم يحافظون على البيئة وصحة الحيوانات.

اقرأ أيضاً: كيف تعالج الحيوانات نفسها بدون تدخل دوائي؟

لكن هل الطعام العضوي أفضل من غيره؟

الطعام العضوي
هل الغذاء العضوي أفضل من الغذاء غير العضوي أم لا؟

وجدت العديد من الدراسات، أن الأطعمة العضوية تحوي عناصر غذائية أكبر من الأطعمة غير العضوية، فعلى سبيل المثال، لوحظت زيادة في مضادات الأكسدة – والتي قد تصل لزيادة ب 69% في الأطعمة العضوية- والزنك والحديد وفيتامين سي.

علاوة على ذلك، تحتوي المحاصيل العضوية على نسب منخفضة من النترات، الأمر الذي يعتبر نقطة إيجابية حيث يرتبط معدل النترات بزيادة في معدل الإصابة بأنواع من السرطان.

وفي منتجات الألبان العضوية، ازدادت نسب الأوميجا-3 وفيتامين E.  لكن العلماء لا يرون أهمية كبيرة لذلك، لأن هذه النسب يمكن تعويضها من أغذية أخرى. فالأسماك على سبيل المثال تحتوي على نسب عالية من الأوميجا-3 ويمكن الحصول على الحديد ومضادات الأكسدة من أنواع مختلفة من الفاكهة والخضروات.

الأمر لا يشكل ضرورة حقيقية لتناول الأطعمة العضوية، إذ تحتوي على نسب أعلى من العناصر الضرورية للجسم ( هل يمكن أن نذكر مثالا هنا؟). 

وعلى صعيد آخر لا يوجد كتالوج موحد للزراعة العضوية فكل منطقة لها محددات معينة تختلف حسب ظروفها، وبالتالي لا يمكن القياس على الخضروات والفواكه دائمًا. أما فيما يتعلق بمنتجات الألبان واللحوم، فإن أي إشراف طبي للمواشي التي تتربى في أراضٍ زراعية خصبة ورعاية مخصصة ستشكل فرقًا ملحوظًا.

دراسات بنتائج متفاوتة

الطعام العضوي
هل الغذاء العضوي أفضل من الغذاء غير العضوي أم لا؟

وجدت العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة العالية في الأطعمة العضوية تساعد على حفظ خلايا الجسم وتقوي جهاز المناعة. إلا ان دراسة أخرى أجريت على 623,080 امرأة أفادت بأن لا فرق في مؤشرات معدلات الإصابة بالسرطان في الأطعمة غير العضوي والأطعمة الأخرى.

راجعت دراسة Meta-analysis (وهي دراسة شاملة) 240 دراسة خاصة بالأطعمة العضوية. واستنتجت أن الدراسات الموجودة الآن تفتقد إلى الأدلة القوية حول ما إذا كانت الأطعمة العضوية فيها عناصر غذائية أكثر من غيرها. لكن تناول الأطعمة العضوية يجنبك التعرض للمبيدات الحشرية التي من المرجح أن تكون سببًا في أمراض خطيرة كالسرطان.

وفي رأي الشخصي، تلك النقطة تحديداً تجعل الطعام العضوي أفضل. خصوصاً وأن المبيدات الحشرية تزيد من خطر الأصابة ببعض الأمراض عند الأطفال مثل ADHD أو اضطراب فرط الحركة والتوحد علاوة عن نقص في القدرات الذهنية ما يصاحبه من ضعف في التعلم والذاكرة.

تناول الأطعمة العضوية يقلل أيضاً من خطورة الإصابة بأنواع من البكتيريا الضارة والتي تمتلك مقاومة ضد المضادات الحيوية.

اقرأ: خدعة غذائية للمساعدة في منع حصوات الكلى

الزراعة العضوية

ماذا لو أردت شراء تلك الأطعمة العضوية؟

انت حر في النهاية، لكن أطعمة مثل: الأفوكادو، الأناناس، الكنتالوب، البروكلي، الذرة، الكرنب لا تتراكم عليها المبيدات بعكس أطعمة أخرى مثل: الفراولة، التفاح، السبانخ، الطماطم التي تتراكم عليها المبيدات بنسب عالية. (ولا داعي لأخبرك بغسيل تلك الأطعمة جيداً قبل أكلها)

نقطة أخرى إنتبه إلى وجود ملصق 100% عضوي على المنتجات أو مصنوع من مكونات عضوية أو عضوي فقط. وأفضل تلك المنتجات التي تخرج وفقاً للمعايير الأوروبية أو الأمريكية.

في النهاية، لم يحسم العلم بعد الصراع بين المنتجات العضوية والمنتجات غير العضوية. وفي رأي الشخصي، إن أردت شراء تلك المنتجات وعمل تجربة طويلة أو قصيرة على تأثير تناول تلك المنتجات على صحتك سيكون أفضل بكثير لو تجنبت تلك المنتجات نهائياً ولديك رغبة في معرفة الفارق. أما عن غلاء تلك المنتجات فلا يوجد حلول عملية حالياً. خصوصاً مع التضخم العالمي والأزمة الاقتصادية الحالية في العالم.

المصادر:

https://www.acpjournals.org/doi/10.7326/0003-4819-157-5-201209040-00007?articleid=1355685

https://sciencebasedmedicine.org/no-health-benefits-from-organic-food/

https://www.healthline.com/nutrition/what-is-organic-food#health-benefits

https://health.ucdavis.edu/blog/good-food/are-organic-foods-really-healthier-two-pediatricians-break-it-down/2019/04

 

 

Total
0
Shares