الطاقات المتجددة تشهد ازدهارا كبيرا بفضل الوحدات الشمسية الصغيرة

23 أكتوبر , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=30666

من المتوقع أن تنمو الطاقات المتجددة الطاقات المتجددة بنسبة 50 في المائة في العالم بحلول عام 2024، مدفوعة بشكل خاص بوحدات الطاقة الشمسية الصغيرة، وهي قفزة “مشجعة”، على الرغم من أنها لا تزال غير كافية لاستبدال الوقود الأحفوري، وفقًا لتقرير صدر يوم الاثنين، من قبل الوكالة الدولية للطاقة (IEA).

بعد التباطؤ الذي شهده عام 2018، والمرتبط بالتحولات المالية في الصين، بدأ القطاع في الارتفاع مرة أخرى مع توقع نمو مزدوج الرقم من قبل وكالة الطاقة الدولية لعام 2019.

وللخمس سنوات القادمة، تخطط الوكالة لـ 1200 جيجاوات من الطاقة الجديدة، أي ما يعادل القدرة الحالية للولايات المتحدة من جميع المصادر.

بدعم من السياسات الحكومية وانخفاض التكاليف، سترتفع مصادر الطاقة المتجددة من 26 ٪ إلى 30 ٪ من الإنتاج العالمي للكهرباء (خلف الفحم بنحو 34 ٪).

يقول فاتح بيرول، مدير وكالة الطاقة الدولية: “نحن في لحظة محورية، الطاقة الشمسية وطاقة الرياح هي لب التحولات في نظام الطاقة”، لكن “الأمر يتطلب مزيدا من الجهد”، من أجل المناخ، ونوعية الهواء أو الحصول على الطاقة.

من المتوقع أن تُظهر الطاقة الشمسية الكهروضوئية نموا “مذهلا” بشكل خاص (60٪ من الزيادة في مصادر الطاقة المتجددة)، مع انتشار ما يسمى بالمنشآت “اللامركزية” التي على عكس محطات الطاقة الشمسية الكبيرة، توضع على المنازل والمصانع، ومحلات السوبر ماركت، مما يجعلها قادرة على إنتاج الطاقة الخاصة بها.

في العديد من البلدان، انخفضت تكاليف إنتاج هذه المنشآت إلى أقل من أسعار المبيعات التي تفرضها شركات الكهرباء، مما يجعل الاستهلاك الذاتي منافسا كبيرا، وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تنخفض  أسعارها بنسبة 15 ٪ إلى 35 ٪ بحلول عام 2024.

قال باولو فرانكل، رئيس قسم التجديد في وكالة الطاقة الدولية، للصحفيين” “الصين أولا، ثم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند، وكذلك إفريقيا والدول الآسيوية كلها معنية، حيث ستمثل أول وصول للكهرباء لنحو 100 مليون في السنوات الخمس المقبلة”.

بالنسبة للخواص، يجب مضاعفة عدد الأسطح المجهزة، إلى حوالي 100 مليون في خمس سنوات – أو 6 ٪ من مساحة السطح المحتملة المتاحة، وسيتم ذلك في أستراليا وبلجيكا وكاليفورنيا وهولندا والنمسا.

مقالات شبيهة:

الطاقة المتجددة في المغرب هذا ما تقدمه للبرتغال ودول أوروبية اخرى

 

هذا النمو  السريع سيغير طريقة إنتاج الطاقة واستهلاكها

يحذر فاتح بيرول من أن “الكهرباء تحتاج إلى إدارة جيدة لضمان إيرادات صيانة الشبكات واحتواء تكاليف تكامل النظام وتوزيع التكاليف بشكل منصف بين المستهلكين”.

قطاع آخر واعد هو الرياح البحرية، التي تنتج فقط 0.3 ٪ من الكهرباء في العالم اليوم، وقال بيرول في مؤتمر في باريس يوم الأربعاء :”الإمكانات هائلة في أوروبا والولايات المتحدة والصين، ونتوقع تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف، مع معدل إنتاج حقيقي بالنسبة لقدرات توربينات الرياح البحرية “في كثير من الحالات مماثلة لتلك الخاصة بمحطات (الغاز الطبيعي).”

يجب أن تحافظ المكونات الهيدروليكية والرياح البرية أيضا على منحنى تصاعدي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية أن هوامش التقدم هائلة، في حين أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الوقود الأحفوري، والسبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري، لا تظهر عليها علامات التراجع.

وهكذا بالنسبة للتدفئة، من المتوقع أن تزداد حرارة المصدر المتجدد بمقدار الخمس بين عامي 2019 و 2024، مع استخدام الكهرباء الخضراء، ولكن لا تتجاوز 12٪ من الطلب العالمي على الحرارة.

فيما يتعلق بالسفر، على الرغم من السيارات الكهربائية، ستشكل الكهرباء الخضراء 10٪ فقط من الطاقات المتجددة المستخدمة في النقل في عام 2024 (الباقي يأتي من الوقود الزراعي والكهرباء الأحفورية في العديد من البلدان)، كما تشير وكالة الطاقة الدولية، التي تدعو إلى تنظيم ودعم التدابير.

يشير فاتح بيرول إلى أن “الفصل بين تصريحات الحكومات (حول المناخ) وما يحدث في الحياة الحقيقية هو مصدر قلق كبير”.

ناهيك عن التأثير المحتمل للتباطؤ الاقتصادي العالمي، يقول الاقتصادي: “قد تكون هناك مخاطر على مصادر الطاقة المتجددة إذا كان التباطؤ حادا، فعلى سبيل المثال بلغ نمو الصين أدنى مستوياته منذ 30 عاما، فهل سينعكس ذلك في تدابير دعم مصادر الطاقة المتجددة؟

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها