fbpx

مجلة نقطة العلمية

نقطة من بحر العلم

صورة متفرقات

الصور الـ20 الأكثر إذهالاً الفائزة في مسابقة “ناشيونال جيوجرافيك للسفر”

تم الإعلان عن الفائزين بمسابقة الناشيونال جيوجرافيك للمسافرين السنوية مؤخراً، والتي تحددت الجائزة الكبرى لها برحلة استكشافية لمدة 8 أيام إلى كوستاريكا وقناة بانما لاثنين، إليك الـ20 صورة فائقة الدهشة التي فازت هذه السنة من بين 18,000 صورة استعرضها أعضاء لجنة التحكيم جميعاً:

1-الصورة الأعظم: أنثى الحوت الأحدب مع صغيرها

nat-geo-1250x650

الجائزة الكبرى تذهب لصورة رحلة أنثى الحوت الأحدب مع صغيرها حول روكا بارتيدا في جزر ريريفيلا جيجيدو في المكسيك، وهو مكان متميز فريد من نوعه للحياة البحرية، ولهذا نحتاج للإسراع بضم هذه الجزر إلى إرث اليونسكو، لزيادة حمايتها ضد شركات الصيد الكبيرة غير القانونية.

2-المركز الثاني: ثلاثة عمال خلف النافذة

150811_NatGeo

هذه الصورة في مكان لسحق الحصى ملئ بالغبار والرمال في شيتاغونغ في بنغلاديش.

3-المركز الثالث: عرضة الهجن في عُمان

( Camel Ardah) As it called in Oman, its one of the traditional styles of camel racing between two camels controlled by expert men, the faster camel is the loser one, so they must be running by the same speed level in the same track
“عرضة الهجن” هو سباق تقليدي للجمال، يحدث بين جملين يقودهما رجال خبيرون، الجمل الذي يسرع عن الآخر يخسر، عليهما أن يحافظا على إيقاع السرعة معاً، الهدف الأساسي من العرضة هو إظهار الجمال والقوة للجِمال العربية ومهارة القائد، العرضة تعتبر واحدة من أخطر الأوضاع، حيث أن ردود فعل الجِمال يصعب التنبؤ بها وقد تثور وتقفز نحو الجمهور.

4-جائزة فخرية: ساونا في عمق الجليد

A sauna at 2.800 mt high, in the heart of Dolomites. Monte Lagazuoi, Cortina, eastern Italian Alps.
الصورة تعود لساونا على ارتفاع 1.7 ميلاً في قلب مرتفعات الدولومايت، الموجودة في كورتينا، في جبال الألب الإيطالية الشرقية.

5-جائزة فخرية: مصارعان هنديان أثناء تدليك بعضهما

Kushti is the traditional form of Indian wrestling. Wearing only a well-adjusted loincloth (´†langot†ª), wrestlers or ´†Pelwhans†ª enter a pit made of clay, often mixed with salt, lemon and ghee (clarified butter). At the end of a workout, wrestlers rest against the walls of the arena covering their heads and bodies with earth to soak up any perspiration and avoid catching cold. This relaxation ceremony is completed with massages to soothe tired muscles and demonstrate mutual respect.
“الكوشتي” هو شكل من اشكال المصارعة التقليدية الهندية، لا يرتدي المتصارعون فيها إلا إزار محكم ساتر للعورة، ثم يدخلان حفرة مليئة بالطين، ممزوج غالباً بالملح والليمون والسمن، وفي نهاية المصارعة، يستريحون متكئين على جدران الساحة مغطين رؤوسهم وأجسادهم بطين الأرض لكي تمتص أي عرق فلا يصابوا بالبرد، طقس الراحة هذا يكتمل بتدليك كل منهما للآخر، لتهدئة العضلات المتعبة وإظهار الاحترام المتبادل.

6-جائزة فخرية: حصّاد الحشيش

Traditional haymaking in Poland. Many people continue to use the scythe and pitchfork to sort the hay.
الصورة لحصاد تقليدي من بولندا، ما يزال الكثير من الناس يستخدمون المنجل والمذراة لفرز القش.

7-جائزة فخرية:  ليلة العودة إلى ويندهوك

A Night At Deadvlei

أمضينا ساعات عديدة في ديدفيلي، كان القمر ساطعاً كفاية لإضاءة الكثبان الرملية في هذه المسافة، لكن السماء كانت مظلمة بما فيه الكفاية أيضاً لرؤية درب التبانة بوضوح، “ديد فيلي” تعني المستنقعات الميتة، ويعتقد أن الأشجار في هذه المنطقة عمرها 900 عام، وأنها لم تتحلل بسبب الجفاف الفائق هنا.

8-جائزة فخرية: الكركدن الأبيض في أوغندا

The night before this photo, we tried all day to get a good photo of the endangered white rhino. Skulking through the grass carefully trying to stay 30 feet away to be safe, didn't provide me the photo I was hoping for. In the morning however, I woke up to all three rhinos grazing infront of me.
ليلة التقاط هذه الصورة، بقينا نحاول اليوم بطوله لالتقاط صورة جيدة للكركدن الأبيض الخطير، تسللنا بهدوء من خلال العشب، وحاولنا البقاء على بعد 30 قدماً للحفاظ على سلامتنا، لكن ذلك لم يعطنا صورة ترضينا، لكنني استيقظت في الصباح لأفاجأ بهؤلاء الكركدن الثلاثة وهي ترعى أمامي مباشرة، فأخرجت الكاميرا.

9-جائزة فخرية: ولدان يحاولان الإمساك ببطة في مجرى الشلال-مقاطعة نونغ خاي-تايلاند

2 boys are trying to catch a duck at the stream of the waterfall
10-جائزة فخرية:الجليد الأبيض على بلدة بيستيرا.

Romania - Land of Fairy Tales

11-صغير الحوت يلعب

Screen Shot 2016-01-28 at 13.04.32

الحيتان الحدباء تأتي إلى مملكة التونغا في أشهر يوليو إلى سبتمبر كل سنة، تقوم الأمهات بتربية أطفالها، وعندما يصبحون أقوياء كفاية، يبتعدون إلى المياه الباردة، وخلال مشاهدة الحيتان يمكنك التفاعل معها، وقد بقي صغير الحوت هذا يلعب معي لمدة 30 دقيقة تحت عين والدته، يا لها من ذكرى عظيمة!

12-البطاريق تخرج أخيراً

National-Geographic-Traveler-Photo-Contest-2015

انتظرت اليوم كله حتى حصلت على هذه الصورة، بعد محاولات فاشلة كثيرة لتحصيل الوقت الذي يخرج فيه هؤلاء الأصدقاء الصغار لشم الهواء، هذا صعد إلى أعلى ارتفاع، بوجه رائع، تصوير هذه المخلوقات من أكثر الأشياء تسلية.

13-جولة الفيل الضخم-كينيا

058-990x660

أخذت هذه الصورة في رحلة سافاري في المساء، في حديقة أمبوسيلي الوطنية في كينيا، حين اقتربنا كان هذا الفيل الذكر الضخم يتجول حول الشجيرات، لكنه مر بجانبنا كأنه لا يرانا وأكمل مرعاه وأكله من الحشائش وأوراق الشجر، في هذه اللحظة توقفت أنفاسنا من فرط اقترابه.

14-المرأة صائدة المحار في نهاية يوم انحسار الطوفان

national_geographic_7

15-أربعون درجة تحت الصفر مع الريح الباردة.

gh1

16-طفل وحيد على الشاطئ-البرازيل

animal-pics

أخذت هذه الصورة عندما كان الفريق البرازيلي يلعب في كأس العالم، كانت الشطآن والشوارع فارغة من كل شئ، كل الناس كانوا يشاهدون المباراة، كان من السريالي مشاهدة الشاطئ المزدحم تماماً في العادة فارغاً إلا من هذا الطفل الذي يلعب بين الأمواج، ربما لا يستطيع الوصول إلى التلفاز أو ببساطة لا يهتم، المهم أنه استمتع بوقته، وأنا كذلك.

17-ماتسو: إلهة البحر

winners-national-geographic-traveler-photo-contest-2015-29-638

كل سنة يوجد عيد ميلاد لماتسو، يقوم المؤمنون بها في الهند بوضع كمية كبيرة من المفرقعات النارية، ثم يقومون بإشعالها في مشهد سينمائي للغاية، وهم يؤمنون بأنه كلما كان الانفجار أقوى، كلما زاد الحظ الذي تجلبه لهم إلهتهم في سنتهم القادمة.

18-عاصفة في رحلة جنوب تشيلي: مذهلة ومرعبة في الوقت نفسه.

Screen Shot 2016-01-28 at 12.58.21

19-طريق الجبل-ترولستيجن-غرب النرويج

Screen Shot 2016-01-28 at 12.58.30

كنت محظوظاً بما فيه الكفاية كي أعيش هناك شهرين هذا الصيف، وفي إحدى المساءات شاهدت الوادي يمتلئ بالضباب، لذلك قمت بالقيادة حتى أعلى الطريق، لمشاهدة غروب شمس آخر الصيف والضباب يتمايل في أسفل الوادي.

20-النعجة المتزينة في مهرجان البونجال-جنوب الهند

Screen Shot 2016-01-28 at 12.58.40

في جنوب الهند يحبون أن يجعلوا الأبقار والماعز ترتدي الأزياء وتضع الماكياج، عندما يحتفلون بمهرجان البونجال للسنة الجديدة، هناك قابلت هذه النعجة الملونة المستندة إلى الحائط الوردي، تبدو كأنها لوحة زيتية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *