السلامة في المواقع الإنشائية

قد تتفاجأ حين تعرف أن المهندسين والعاملين الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في المواقع الإنشائية يعملون في واحدة من الخمس وظائف الأكثر خطورة في العالم إلى جانب رجال الإطفاء والطيارين، حيث أن مواقع العمل الإنشائية فيها الكثير من مصادر الخطر والتي قد تكون مميتة في بعض الحالات وذلك في حال لم تتم مراعاة شروط السلامة في المواقع الإنشائية لتفادي حوادث مماثلة أول في حال كون فريق العمل غير مستعداً للتعامل مع الحوادث إن حصلت.

ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض المخاطر المحتملة إضافةً إلى أهم شروط السلامة في المواقع الإنشائية وكيف يتم تطبيقها بشكل صحيح.

المخاطر المحتملة في موقع إنشائي:

تحتوي مواقع العمل الإنشائية على العديد من المخاطر والتي تتراوح في خطورتها من “مسببة لإصابات خفيفة” و” مسببة لإصابات خطيرة” وحتى “مميتة” ويجب أن يكون كل عامل أو مهندس أو مشرف واعياً بهذه الأخطار لكي يعرف كيف يتجنبها وكيف يتعامل مع الوضع في حال وقوع أي أمر طارئ، أهم المخاطر هي:

  • المخاطر المتعلقة بالآليات الثقيلة الموجودة في الموقع مثل الرافعات والحفارات وغيرها والتي قد تدهس أو تقع أحد أجزاؤها على شخص ما.
  • المخاطر بسبب عمليات الحفر والردم حيث من الممكن أن تحدث انهيارات تتسبب في وقوع أحد.
  • المخاطر المتعلقة بالتيار الكهربائي حيث أن الأكبال قد تكون معرضة للمياه أ, متدلية بشكل غير مناسب.
  • المخاطر المتعلقة بالمواد المخزنة والتي قد تصبح خطيرة إذا تم تخزينها بشكل خاطئ.

ما هي أهم شروط السلامة في المواقع الإنشائية؟

يمكن تلافي حدوث مشاكل وإصابات في مواقع العمل باتباع إجراءات احترازية متفق عليها وسنتحدث عن الوقاية من كل خطر من المخاطر التي ذكرناها:

  1. الآليات الثقيلة:

يجب أن تكون هذه الآليات مرخصة للعمل ومجهزة بشكل آمن كما يجب أن تحتوي على لوحات إرشادية بلغة عربية واضحة لكي يتمكن الجميع من التعامل معها.

  1. عمليات الحفر:

يجب أن يتم الالتزام بالشروط والاعتبارات المتفق عليها لتنفيذ عمليات الحفر، مثل تأمين الحفرية ووضع الدعائم المناسبة لحماية الحفرية من الانهدام، وإحاطة الحفرية بسور مناسب.

  1. التيار الكهربائي:

يجب إبعاد المواد الخطرة عن الأكبال الكهربائية، كما يجب حمايتها من البرك المائية وتثبيت الأكبال وعدم تركها متدلية في كل مكان.

  1. المواد المخزنة:

يجب تخزين كل مادة من مواد الموقع بحسب شروط التخزين المناسبة لها لتفادي أي انفجار أو تخريب للمواد والذي يؤدي بدوره إلى انهيارات وحوادث خطيرة.

كيف نتعامل مع الحالات الطارئة؟

، يجب الاطلاع قبل بداية كل مشروع على كتيبات وإرشادات السلامة الخاصة بالمشروع وذلك لكي يكون الجميع جاهزين في حال حدوث ي طارئ ولكي يعرف الجميع أيضاً كيف يتلافون هذه الطوارئ في المقام الأول، أهم الأِشياء التي يجب الانتباه إليها لتعامل مع الحالات الطارئة هي:

  • تجهيز علبة إسعافات أولية استعداداً لأي طارئ.
  • الاتفاق على خطة إخلاء مسبقة لتنفيذها في حال وقوع أي انهيار أو حريق او غيره.
  • يجب أن يكون الفريق خاضعاً لدورة إسعافات أولية لمرة واحد في حياتهم على الأقل.

في النهاية، فإن الوقاية خير من التعامل مع الحوادث، وبما أن موقع المشروع مكان خطر للعمل فمن الطبيعي وقوع حوادث حتى عند أخذ كل الإجراءات اللازمة لذلك يجب حتى مع أخذ الحيطة والحذر أن يكون الفريق بأكمله مستعداً في حال ووقع أي طارئ للتعامل معه بكل احترافية وإنقاذ الموقف.

Total
1
Shares