fbpx

الروبوت دافينشي لمعالجة سرطان الغدة الدرقيّة !


يصيب سرطان الغدّة الدرقية 37،000 مريض في الولايات المتّحدة كل عام، بحسب المعهد الأميركي للسرطان. والاصابة لدى النّساء أكثر شيوعاً، فاحتماليّة اصابة الاناث ثلاثة أضعافها بالنّسبة للذكور، وعادة ما يتأثر بها صغار السنّ. تشمل أعراض سرطان الغدة الدرقية بحّة في الصوت، آلاماً في الرقبة، بالاضافة لتضخّم في العقد الليمفاوية.

يمكن أن تعالج معظم أنواع سرطان الغدّة الدرقية بنسبة نجاح تصل إلى 97%، والعلاج النمطي جراحيّاً يتمثّل باستئصال الفص المصاب بالسرطان من الغدة

في الجراحات العلاجية التقليدية، على الجرّاح أن يقوم بحزّ شق بطول 3 الى 5 انشات في مقدمة رقبة المصاب ليتمكّن من ازالة الفص المصاب؛ وهذا ما يترك ندباً واضحة وبشعة بعد الجراحة. وبما أنّ سرطان الغدة الدرقية يصيب السيدات الصغيرات أكثر؛ فإنّ هذه الثلاثة انشات من الندوب كانت من أكبر أسباب الجراحات التجميليّة !!

الآن.. باستخدام نظام الروبوت دافينشي الجراحي daVinci Robot Surgical System فإنه بالامكان استئصال الفصّ المصاب من الرقبة دون ترك أي ندوب ملاحَظة. فقد أصبح بامكان الجراحين الوصول إلى منطقة الغدة الدرقية من خلال شقّ في ابط المريض ، للوصول الى الجزء المصاب وازالته بدقّة متناهية.. باستخدام أذرع الروبوت دافينشي!!

تعليق واحد

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *