الخميرة المصرية القديمة هي المكون السري لخبز جيد

9 أغسطس , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=29388

هذا الأسبوع ، في فرن عصري في باسادينا، كاليفورنيا، تم استخدام الخميرة التي قد تكون قديمة قدم مصر القديمة في خبز رغيف خاص من الخبز العجين المخمر.

كان الخباز، شيموس بلاكلي، يجرب الخميرة التي استخلصها من رغيف مصري عمره 4000 عام، وكان يحاول صنع الخبز الخاص به باستخدام نفس المكونات، وبعض الأساليب نفسها، مثل القدماء.

وقام السيد Blackley – وهو أيضًا منشئ أجهزة Xbox، وعالم فيزياء و باحث في صناعة الخبز، بنشر النتائج على Twitter، وقال في تغريدة: “الفتات خفيفة وجيدة التهوية، والرائحة والنكهة لا يصدق “.

السيد بلاكلي هو الهاوي الشامل، فهو  يجمع الخميرة البرية من غابات العصور الوسطى، ويتحدث لغة الحبوب القديمة ويصور مقاطع فيديو عن قرب أثناء صنع الخبز حتى يتمكن أتباعه على وسائل التواصل الاجتماعي من تقدير ملمس العجين الجيد، وهو متحمس للتاريخ المصري القديم.

وقال السيد بلاكلي إنه فوجئ هذا الأسبوع برد الفعل المتحمس لجراثيمه القديمة، وقد حدث شيء مماثل في أبريل، عندما صنع رغيف خبز باستخدام سلالة الخميرة التي قيل إن عمرها 5200 عام.

لم يستخرج تلك الخميرة بنفسه ولم يكن متأكداً من مصدرها الدقيق، لكن التغريد حول هذه التجربة ساعده على التواصل مع أشخاص آخرين شاركوا اهتماماته، بما في ذلك ريتشارد بومان، عالم الأحياء في جامعة أيوا، وسيرينا لوف، عالمة آثار، عالمة مصريات وزميلة أبحاث شرفية في جامعة كوينزلاند في أستراليا.

جدير بالذكر أن الدكتور بومان هو من ابتكر لبلاكلي طريقة لاستخراج سلالات الخميرة من القطع الأثرية القديمة دون الإضرار بها، أما الدكتور لوف فقد ساعدت السيد بلاكلي في الوصول إلى القطع الأثرية، بما في ذلك السيراميك الذي كان يستخدم في السابق في صنع أو تخزين الخبز، من متحف الفنون الجميلة في بوسطن ومتحف بيبودي في هارفارد.

كان لدى السيد بلاكلي أيضًا عينة من الخبز الفعلي من المملكة الوسطى، والتي جاءت من موقع المعبد الجنائزي للفرعون منتوحتب الثاني وهو الآن في متحف الفنون الجميلة.

قام السيد بلاكلي باستخراج الخميرة، وأخذ تلك العينات إلى المنزل واستخدم دقيق الشعير والينكورن لإيقاظ الجراثيم النائمة.

الخميرة هي شيء حي يستقلب الكربوهيدرات، وينتج الكحول وثاني أكسيد الكربون كمنتجات ثانوية.

وقال الدكتور بومان إنه بمجرد نفاد الطعام، يمكن أن تكون جراثيم الخميرة نائمة – بدلا من أن تموت – وتبقى قادرة على البقاء بهدوء لآلاف السنين حتى يتم استخراجها.

ويعمل الدكتور بومان على التحقق من العينات. وقال: “نحتاج إلى عزلها وتسلسلها ومقارنة الجينوم بالعينات الحديثة ورؤية الاختلاف الجيني”.

وقال السيد بلاكلي إنه على الرغم من أن رغيف يوم الاثنين ربما يضم السلالة القديمة من الخميرة ، إلا أنه لا يزال يعتبرها جولة تدريبية.

وقال “لا أفهم لماذا يهتم الجميع بهذا، لكنني سعيد لأنهم مهتمون، فهذا يعطينا فرصة لإظهار العلم الجيد.”

بمجرد التحقق من العينات، يأمل في إجراء المزيد من التجارب على أساليب الخبز التي تحاكي أساليب المصريين القدماء.

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها