رحلة سريعة داخل الوحدة البنائية للكائنات: الخلية الحيوانية

اليوم سنخوض رحلة داخل واحدة من أعقد وأصغر الأنظمة الموجودة على الأرض، نظام بداخله كل شيء يخص الكائن الحي، من عضيات تعمل في تناغم وتناسق تحت إشراف مُحكم، نظام يجعلك تقف أمامه وتتأمل كل العمليات المعقدة التي تتم بداخله بسهولة وتتكرر في كل خلايا الجسم – تقريباً – الآن نحن سنذهب إلى الخلية من خلال سفينة ستأخذنا بالداخل، حجم سفينتنا لن يتجاوز 2 ميكرون – سمك شعرة الرأس حوالي 100 ميكرون – فحجم الخلية ضئيل جداً يبلغ في المتوسط 10 ميكرون. لنربط الأحزمة وننطلق مع تيار الدم.

ملحوظة:

  • الخلية هي الوحدة البنائية للكائنات الحية بمعنى أنها هي العنصر الأساسي في تركيب جميع الكائنات الحية. وعندما تجتمع الخلايا مع بعضها يتكون ما يعرف بالنسيج ومجموعة من الأنسجة تنتج لنا عضواً داخل الجسم. لذلك، فدراسة الخلية أمراً هام لمعرفة كيف تسير أجسامنا.
  • نحن نتحدث هنا عن الخلايا بشكل عام وليس نوع معين من الخلايا.

Plasma membrane (Cell membrane) Diagram

غشاء الخلية الحيوانية

أول شيء سنجده هو غشاء الخلية هو العنصر الدفاعي الأول للخلية ضد أي خطر خارجي سواء كانت بكتيريا أو فيروسات. لكن سوف سنستطيع المرور بسهولة حيث حجم المركبة صغير جداً ومزودة بهيكل مصنوع من الدهون مما يسهل دخول السفينة. يتكون الغشاء من طبقتان من الفوسفوليبيدات يتخللها قنوات من البروتينات. وباختلاف أنواعها (بروتينات داخلية وخارجية) تعمل كبوابات لجميع العناصر التي تريد الدخول أو الخروج من الخلية بطرق متعددة. وتنقسم عمليات نقل المواد بصفة عامة إلى نوعين 1- النقل السلبي 2- النقل النشط.

وبكل بساطة النقل السلبي: هو انتقال المواد من التركيز الأعلى للأقل ولا يتطلب طاقة. (الأمر أشبه بنزول حجر من على جبل سينزلق بكل سهولة من فوق إلى أسفل) أما النقل النشط هو انتقال المواد من التركيز الأقل إلى الأعلى ويتطلب طاقة (هنا العكس أشبه دفع الحجر في اتجاه أعلى الجبل سيتطلب بذل طاقة)

اقرأ:

6 أسباب تجعلك تشعر بالتعب بعد تناول الطعام فكيف تستعيد طاقتك؟

السيتوبلازم

بعد دخولنا للخلية سنجد العديد من الجزيئات والتفاعلات التي تحدث وبروتينات يتم تخليقها وأيونات وازدحام شديد يكاد يبدو عشوائي لكن في الحقيقة هو مُنظم للغاية نحن الآن في السيتوبلازم، لو افترضنا بأننا داخل غرفة فأبعاد الغرفة هي الجدران (غشاء الخلية) والمحيط الداخلي الهواء أو المساحة الفارغة إن جاز التعبير (السيتوبلازم).

النواة داخل الخلية الحيوانية

سنشاهد جسم كروي محاط بغشاء متصل من الجانب الأمامي بشبكة خشنة والجانب الآخر متصل بجسم غريب الشكل ملتف، نحن الآن أمام النواة. بداخل النواة الحمض النووي أو الشفرة الوراثية التي تضم جميع الصفات للإنسان في 46 كروموسوم وبداخل النواة واحدة من أهم العضيات الخلوية وهي النوية، تشكل جسم صغير جداً يتكون بداخله الريبوسومات (الوحدة الأساسية لصناعة البروتين). يتم تصنيع آلاف الريبوسومات يومياً لكي تشارك في عملية تخليق البروتين في السيتوبلازم.

الشبكة إندوبلازمية

الخلية الحيوانية
الشبكة الإندوبلازمية داخل الخلية الحيوانية

تتصل الشبكة الإندوبلازمية بالنواة فهي تلعب دورا هام في عملية تخليق البروتين وإرساله للجهاز المركزي جولجي، خصوصاً الشبكة الإندوبلازمية الخشنة. في الواقع، نحن نقول خشنة لوجود الريبوسومات على سطحها عكس الشبكة الإندوبلازمية الملساء التي لا يوجد على سطحها ريبوسومات. فالأولى تلعب دوراً في تصنيع البروتينات والأخيرة دورها الرئيسي في تصنيع الكربوهيدرات والدهون.

نرشح لك:

خدعة ستساعدك في تعزيز التمثيل الغذائي وفقدان الوزن!

الجسم المركزي أو جهاز جولجي

بجانب النواة سنشاهد جسم دائري في شكل ثنيات صغيرة. ومن أهم وظائفه استقبال الحويصلات من الشبكة الإندوبلازمية -التي تضم البروتين- والتعديل على تلك الحويصلات بما يناسب المكان الذي ستذهب له سواء داخل الخلية أو خارج الخلية. وظيفة مهمة آخرى وهي صناعة الليسوسومات جسيمات صغيرة جداً تضم حوالي 50 نوع من الإنزيمات المحللة التي تقوم بتحليل الفيروسات والبكتيريا إلى جسيمات صغيرة جداً تستفاد منها الخلية أو تطلقها مع تيار الدم.

ملحوظة: تعتبر الليسوسومات عنصر أساسي في تدمير الأجسام الغريبة التي تدخل الخلية بالتعاون مع خلايا الدم البيضاء.

الميتوكوندريا

الخلية الحيوانية
شكل يوضح الميتوكوندريا تحت الميكرسكوب

جسم يشبه حبه الفاصوليا داخل الخلية وهو مخزون الطاقة لدى الخلية. حيث يتم إنتاج أكثر من 98% من الطاقة داخل الميتوكوندريا من خلال تكسير الجلوكوز لمركبات أصغر منه حتى يكون الناتج في النهاية مركب ال ATP أو أدينين ثلاثي الفوسفات وهو مركب ضروري لجميع الكائنات الحية فهو عملة الطاقة التي يتحدث بها الجسم وتتم جميع العمليات الحيوية داخل الخلية. والجدير بالذكر أن الميتوكوندريا تمتلك حمض نووي خاص بها وهو يحمل حوالي 37 جين يتحكمون في العمليات الحيوية التي تتم بداخلها وهي بشكل أساسي إنتاج الطاقة أو ال ATP.

الهيكل الخلوي

هيكل الخلية يتكون بصفة أساسية من ثلاث أنواع من الخيوط التي تلعب دوراً في علمية الانقسام الخلوي وتنظيم العمليات الحيوية داخل الخلية، فضلاً عن إعطاء الخلية دعامة وشكل ثابت والتحكم في حركة العضيات وتثبيتها.

مصادر تمت الاستعانة بها:

  1. cellEncyclopedia Britannica. https://www.britannica.com/science/cell-biology
  2.  microbe note.com “Animal Cell- Definition, Structure, Parts, Functions, Labeled Diagram”

Total
0
Shares