الحمى الروماتزمية

17 يناير , 2016
Avatar

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=5078

بعد اصابة اللوز (بنات الذنين) ببكتيريا streptococcus pyogenes وهي عادة المسبب الرئيسي لالتهاب اللوز المصاحب بقيح( فالتهاب اللوز بدون قيح يشير الى ان السبب غالباً فيروس) يجب على المريض اخذ المضادات الحيوية (antibiotics) وذلك كي تقضي على البكتيريا قبل ان يهاجمها الجسم.

ما يحدث بمرض الحمى الروماتزمية هو ان الانتيجينات الموجودة على غشاء هذه البكتيريا مشابهه لانسجة عديدة في جسم الكثير من الناس خاصة انسجة القلب واذا هاجم الجسم هذه البكتيريا عن طريق الاجسام المضاضة التي تصنعها خلاياه اللمفاوية فان الامور قد تختلط عليها وتهاجم الانسجة المشابهه في الجسم وبعد القضاء على البكتيريا تبقى خلايا الدم البيضاء تنتج هذه الاجسام المضادة وتهاجم هذه الانسجة السليمة معتقده بأنها البكتيريا.

عند الاطفال تكون المهاجمة خاصة لانسجة القلب وتقوم بإتلاف الصمامات لذلك يمكن ان يحتاجوا لزراعة صمامات اما عند الكبار فتهاجم خاصة المفاصل ويعانون من التهاب حاد بالمفاصل ما يشبه مرض الروماتزم ويمكنها ان تهاجم ايضاً الجلد وخلايا المخ والكلية.

بما ان المرض هو عبارة عن مرض جهاز مناعة ذاتي اي ان جهاز المناعة يهاجم انسجة معينه بالجسم اذا لا علاج شافٍ له انما يمكن اضعاف المرض عن طريق اضعاف جهاز المناعة بتناول الكورتيزون ولمنع اي مضاعفات يجب على الاطفال المصابون بالحمى الروماتزمية ان يأخذوا ابرة بنسيلين بالعضل كل شهر حتى سن ما بعد ال20 عام.

إذاً مرض الحمى الروماتزمية هو مرض خطير ومعاناته تدوم لسنين طويلة ولكن يمكن الوقاية منه بشكل بسيط جدا وهو تناول المضاضات الحيوية عند إصابة اللوز بالتهاب قيحي.

 

rheumatic fever

Avatar

عن الكاتب

شاركها

أضف تعليقك