fbpx

!الحافلة العجيبة في الصين : الركاب من أعلى والسيارات من أسفل

هل فكر أحدكم في يوم من الأيام كيف سيقضي أو يقلل من نسبة الأزمات المرورية الخانقه في بلاده . وفي تقرير قرأته قبل أيام عن زحام مروري طوله 100 كم في الصين وأستمر هذا الزحام ليصل إلى 9 أيام متواصلة كارثة حقيقية فعلاً !! .

لذلك يعتقد البعض أن الحافلات تعد أحد الطرق الأكثر فعالية لحل زحام المرور لأنها تنقل عدداً كبيراً من الأشخاص مرة واحدة، لذا تجدون أن المدن المزدحمة تشجع مواطنيها دائماً على ترك سياراتهم واستخدام المواصلات العامة.
لكن في المقابل لا يجب علينا تجاهل أن ضخامة حجم الحافلة يجعل منها في حد ذاتها مشكلة مرورية، ويكفي أن تلتقي عدة حافلات في شارع واحد ليشكلوا أزمة مرورية!

ألا يمكن أن نستخدم الحافلات لكن دون أن تعطل السيارات وراءها؟

تبدو الإجابة صعبة لكن للصينين رأي آخر في هذا الموضوع المثير للجدل حيث وجدوا أن هذه الأزمة محل للتفكير بفكرة أو خطه جديدة تمكنهم من القضاء على الأزمات المرورية المسيطرة على بلادهم :

وكان الحل في منتهى الروعة ، ببساطة لن تعطل الحافلة السيارات لأن السيارات ستمر من تحتها بكل سهوله !!

سيسمح الجزء السفلي من الحافلة العجيبة للسيارات أن تمر من تحتها دون مشاكل بكل سهوله ، بينما يحمل الجزء العلوي منها الركاب دون مشاكل كذلك!

قدمت شركة الهندسة الصينية “شنتشن هواشي” هذه الفكرة الغريبة والبارعة في معرض بكين الثالث عشر للتكنولوجيا المتطورة، حيث قالت الشركة أن هذه الحافلة ستكون قادرة على تخفيف زحام المدن بنسبة من 20 – 30%.

تتميز هذه الحافلة كذلك بأنها تعمل بالكهرباء والطاقة الشمسية وصديقة للبيئة  وتوفير المال، ويصل ارتفاعها إلى 4.5 متر ويمكنها السير بسرعة 60 كيلومتر في الساعة، بينما تحمل بين 1200 – 1400 راكب في المرة الواحدة!

تحوي هذه الحافلة نظام إنذار راداري ينذر السائق في حالة اقتراب سيارة بصورة خطرة منه، ويتم إبلاغ سائق السيارة في الأسفل كذلك للابتعاد بسيارته عن إطارات الحافلة، وستحوي الحافلة كذلك نظام سلالم الطوارئ كتلك الموجودة في الطائرات ليقفز من عليها الركاب في الحالات الطارئة!

وسيتم تنفيذ هذا المشروع بالفعل في بكين حيث سيتم بناء أول خط بطول 186 كيلومتر أواخر هذا العام.

تكلف الحافلة الغريبة تلك حوالي 73 مليون دولار لصناعة الحافلة نفسها والمسارات التي ستسير عليها لكل 40 كيلومتر.

مبلغ كبير بالتأكيد لكن الشركة التي قدمت الفكرة تقول أن هذا المبلغ لا يساوي سوى عشرة في المئة من تكلفة مترو الأنفاق لنفس المسافة!

لمعرفة المزيد عن هذا المشروع الرائع من خلال فيديو يوضح العرض الذي قدمته شركة شنتشن هواشي للمشروع: (العرض باللغة الإنجليزية)

المصدر : http://www.huffingtonpost.com/2010/08/02/3d-express-coach-pictures_n_667452.html

تعليقان

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *