الجلوكوما

6 نوفمبر , 2013
Avatar

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=5088

هو تلف العصب البصري نتيجة ارتفاع الضغط داخل العين. هذا الارتفاع بالضغط يكون بسبب كثرة السائل داخل العين وذلك اما بسبب كثرة الافراز او عجز في تصريف السائل.
للتوضيح فإن منطقة تصريف السائل موجودة بين القزحية والقرنية ولذلك يتم عادة الحديث عن ما يسمى بالزاوية بين هاتين المنطقتين.

يمكن تقسيم الجلوكوما ببساطة الى 3 اقسام رئيسية:

1. جلوكوما الزاوية المفتوحة (المزمنة): وهو يشكل 90% من الجلوكوما ويحدث عادة بعد سن الاربعين ويعتبر من اكثر اسباب الاصابة بالعمى فهو وبالرغم من ان الزاوية مفتوحة الا ان قناة التصريف لا تقوم بعملها بالشكل اللازم بسبب التقدم بالعمر مثلا مما يؤدي الى ازدياد السائل وارتفاع الضغط بالعينين ولكن بشكل تدريجي ولذلك لا يلاحظ المريض ان عصب الرؤية عنده اخذ بالتلفان تدريجياً والمثير بالموضوع ان مجال الرؤية عند هذه الفئة يأخذ بالنقصان من الاطراف فهم اشخاص يمكن ان يدهسوا طفل يركض على الشارع لانهم لم يروه عندما كان على الرصيف او على طرف الشارع انما عندما اصبح قريب جدا من السيارة. لذلك يُنصح الاشخاص فوق سن الاربعين بالذهاب الى طبيب العيون وفحص الضغط ومجال النظر في اعيونهم كل سنتين او ثلاثة.

2. (الحالة الحادة) جلوكوما الزاوية المغلقة:
على عكس النوع الاول فهنا الاعراض تحدث فجأة لان المرض يتطور بسرعة فالزاوية تغلق فجأة مثلا بسبب خلع عدسة العين بعد حادث او ضيق الزاوية بين القزحية والقرنية بسبب التهاب او اتساع بؤبؤ العين…
هذا النوع عادة يصيب عين واحدة بخلاف النوع الاول ويعاني المصابون به عادة بشكل مفاجئ من عدم رؤيا واضحة واتساع في البؤبؤ واحمرار في العين المصابة فقط, مع وجود وجع رأس نصفي واحساس بالغثيان. وهذه حالة طارئة يجب التوجه بها الى الطبيب لانقاذ العين.

3. النوع الثالث هو جلوكوما الاطفال الصغار: هو لا يختلف كثيرا عن جلوكوما الكبار ولكن المسبب هنا هو عادة وراثي او عيب خلقي في قناة التصريف ما يتطلب حل سريع لانقاذ عصب العين والذي يكتمل نموه حتى جيب السابعة. كون القرنية عند الاطفال اقل صلابة منها عند الكبار يؤدي الضغط المرتفع في العين الى كبر القرنية عندهم وكثير من النساء يعتقدن ان لاطفالهن عينين كبيرتين في حين انهم يعانون من الجلوكوما فرغم ان كبر قرنية الطفل يفحص عند الولادة الا ان هنالك اطفال تتكون الجلوكوما عندهم بعد الولادة خاصة خلال السنة الاولى من عمرهم.

 

glaucoma

Avatar

عن الكاتب

شاركها

التعليقات تعليق واحد

Avatar
عباس علي
منذ 5 سنوات

فجا اشعر بان نظري انقسم بعده شبكه اوخيوط بيضاء بعد الرجوع صداع شديد

أضف تعليقك