fbpx

التغذية وهشاشة العظام

ترتبط هشاشة العظام ارتباطاً وثيقاً مع التغذية، فإذا كنت لا تحصل على المواد الغذائية التي يحتاجها جسدك، سواء من النظام الغذائي الخاص بك أو من خلال المكملات الغذائية، فإنك هكذا تضع نفسك في خطر الإصابة بهشاشة العظام.\

هل تعلم ما العناصر الغذائية التي يجب أن تحصل عليها كي لا تصاب بمرض هشاشة العظام؟ وهل تعرف كيف يمكنك  الحصول عليها؟

يعتبر الكالسيوم وفيتامين (د) من أهم العناصر الغذائية لمكافحة مرض هشاشة العظام، فيعد الكالسيوم اللبنة الأساسية لبناء العظام، في حين يعتبر فيتامين (د) المفتاح الذي يفتح الباب للكالسيوم في عظامك ويسمح لها أن تقوم بامتصاصه.

يعمل الكالسيوم وفيتامين (د) معاً، فإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين (د) فلا تعود كمية الكالسيوم التي تحصل عليها مهمة، لأن عظامك لن تستطيع امتصاصه، أما إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم، فلا داعي لفيتامين (د) ليساعد على امتصاص عنصر غير موجود.

يقول بعض خبراء هشاشة العظام أنه يجب الحصول على 800 إلى 1200 وحدة دولية من فيتامين (د) يومياً، وهذا مهم لأن المصدر الرئيسي الطبيعي لفيتامين (د) هو أشعة الشمس،  والتعرض لاشعة الشمس يحمل عدة مخاطر محتملة للاصابة بسرطان الجلد، كما أن أكثر الاشخاص يستخدمون واقي من أشعة الشمس أو يبقون بالظل مما يقلل من فرصة التعرض للشمس و الحصول على فيتامين (د)، لذا نحن بحاجة للحصول عليه من مصادر اخرى.

لمعرفة مقدار فيتامين (د) الذي تحتاج إليه شخصياً، يجب عليك عمل فحص الدم الخاص بفيتامين (د) لمعرفة مقداره في الجسم، والطبيب سيحدد إن كانت الكمية كافية أم عليه زيادتها عن طريق تناول الغذاء أو الحصول على المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم.

ويقول اثيل سيريس، مدير مركز هشاشة العظام في المركز الطبي لجامعة كولومبيا، ” أنه إذا كنت تحصل على كمية كافية من فيتامين (د)، فانها لن تساعدك فقط على امتصاص الكالسيوم، بل ستصبح أقل عرضة للسقوط والاصابة بكسور العظام” ، لا سيما عند الأفراد الأكبر سنا، فان نقص فيتامين (د) يجعلهم أكثر عرضة للسقوط والكسور.

*الغذاء هو أفضل المصادر

لتقوية العظام ومنع هشاشة العظام، يمكن الحصول على الكالسيوم وفيتامين (د) من خلال النظام الغذائي الخاص بك، وإن لم تستطع فبإمكانك الحصول عليها من المكملات الغذائية، أو كليهما معاً، لكن الأفضل أن تحصل على هذه المواد بشكل طبيعي من الطعام والشراب الذي تتناوله.

الأطعمة الطبيعية ليست فقط مصدر غني لما يوجد بالمكملات الغذائية، فمنتجات الألبان مثلاً لا تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم فقط، بل تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام، مثل الفسفور والبروتين، لذا في حال كنت تاخذ مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم يفضل استبدالها بمنتجات الالبان الطبيعية.

الحصول على فيتامين (د) صعب من خلال النظام الغذائي اليومي، لذا عليك اختيار الاغذية المدعمة بفيتامين (د) مثل الحليب المدعم بفيتامين د.

تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) بعض الأسماك، مثل سمك السلمون، والتونة، والسردين ايضا العصائر والمشروبات وحبوب الإفطار المدعمة بهذا الفيتامين بالذات.

في حال لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين (د) في نظامك الغذائي، عليك بتناول المكملات الغذائية بعد عمل الفحوصات المخبرية واستشارة طبيبك، فهي جزء أساسي لصحة عظامك.

ينصح بأخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د) سوياً، وبالطبع عليك استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية التي تتناولها.

نتمنى لكم صحة جيدة

تعليق واحد

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Avatar
painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects