المهندس عبد الرحمن رجب في المؤتمر

التعلم عبر البرمجيات مفتوحة المصدر، حوار مع المهندس عبدالرحمن رجب

في الأسابيع القليلة الماضية قامت شركة البرمجيات GitHub التابعة لشركة مايكروسوفت Microsoft بتنسيق مؤتمرها السنوي المسمى بـ GitHub Universe حيث طرحت مجموعة متميزة من الميزات القادمة في مجال التقنية وقامت باستضافة متحدثين للحديث حول أهمية البرمجيات مفتوحة المصدر وكيفية الاستفادة منها. في مقالتنا التالية سنتحدث مع المهندس عبدالرحمن رجب، صاحب بودكاست حديث تقني، حيث أنه كان من المدعوين الخاصين في المؤتمر من قبل فريق GitHub Education بسبب نشاطه المتميز في دعم البرمجيات مفتوحة المصدر في الجامعات. 

المهندس عبد الرحمن رجب في المؤتمر
المهندس عبد الرحمن رجب في المؤتمر

نص الحوار كامل مع المهندس عبدالرحمن رجب:

كيف بدأ نشاطك في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر؟ 

قبل الجامعة كنت كثير النشاط والتطوع في المؤسسات التطوعية الخاصة وقد اختلفت المجالات و لكن نشاطي في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر بدأ في الجامعة منذ أن قررت أن أنضم لنادي الطلبة في جامعتي ومن ثم قدمت للتسجيل لبرنامج خبراء الجامعات الخاص بجيت هب المسمى بـ GitHub Campus Experts حيث أنه برنامج يهدف لتعزيز قدوات وطلبة الجامعات لبناء المجتمعات التقنية الخاصة بهم وتطوير المجتمع الذي يتواجدون به.  أثناء تلك الفترة سنحت لي الفرصة أيضا للقيام بمجموعة من الورشات والندوات في عدة دول عربية للحديث عن أهمية البرمجيات مفتوحة المصدر وقد أطلقت أيضا برنامجي الصوتي (بودكاست) حديث تقني الذي يهدف للقيام بلقاءات مع رواد الأعمال التقنيين العربي للحديث عن تجاربهم المميزة. 

ما هو برنامج حديث تقني وكيف يمكن متابعته؟ 

برنامج حديث تقني هو برنامج حي يتم بثه بشكل مباشر على اليوتيوب ومن ثم يتم تحويله لبرنامج صوتي، الفكرة من البرنامج هي تمكين الشباب في المجتمع التقني العربي من خلال تعريفهم بقدوات عرب في مجالهم للحديث عن تجربتهم وعن الأعمال التي يقومون بها وعن رأيهم في مستقبل التقنية في منطقتنا. يمكن متابعة البرنامج من خلال موقع اليوتيوب من خلال الرابط التالي ومن خلال باقي المواقع المختلفة. 

https://www.hadithtech.com/ رابط الموقع الخاص بحديث تقني

https://www.youtube.com/@hadithtech رابط قناة اليوتيوب

 

ما هي البرمجيات مفتوحة المصدر وما هي طرق المساهمة بها؟ 

البرمجيات مفتوحة المصدر هي كل برمجية تسمح للمستخدمين بالتعديل عليها والقيام بتحسينها دون شروط أو تقييد، يمكن تشبيهها بالأوقاف في منطقتنا، حيث أنها تهدف لتطوير المجتمع بشكل عام ويمكن أن يكون لها دخل أو مصدر ربحي لضمان استمراريتها. 

بالنسبة لسؤال المساهمة في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر فالأمر ليس منحصرا فقط في المجال البرمجي ولكن يمكن أن تكون المساهمة من خلال تعليم البرمجيات أو حتى من خلال كتابة مقالات خاصة بمجال البرمجيات مفتوحة المصدر للحديث حولها والتعريف بالمجتمع عنها. فمجال المساهمة واسع وضخم ويسع جميع القدرات والمهارات من التصميم البرمجة وحتى الكتابة. 

 

ما أهمية البرمجيات مفتوحة المصدر في التعليم؟

كما ذكرت أن البرمجيات مفتوحة المصدر هي كل ما يكون متاح للجميع لاستخدامها والإطلاع على برمجته. بالنسبة للتعليم والتطوير فإن الفائدة الكبرى منه تكون من خلال معرفة موقع عجل التقدم في العالم والإنطلاق منها، حيث أنه يمكنكم الإطلاع على كيفية كتابة أهم البرمجيات والتفكير بتطوير ما هو مناسب للعالم العربي ومجتمعنا. بالنسبة للتعليم فمن خلال المنتجات مفتوحة المصدر يستطيع طالب العلم الوصول لآخر التقنيات وتعلمها من خلال الشبكة العنكبوتية وحتى من خلال اطلاعه على الاختبارات والتقنيات الحديثة. يمكن أيضا الاستفادة من الباقات الخدمية التي تقدمها الشركات التي تدعم البرمجيات مفتوحة المصدر للطلبة مثل حقيبة الطالب الخاصة ب GitHub والتي تحوي على الكثير من المميزات التي تحفز التعليم وتطوره. 

 

ما هو دور التعليم في المؤتمر السنوي؟ 

بالنسبة للتعليم فهو عصب الحياة وقلب التطور الذي يقود العالم يمكن أن نر أهميته من خلال المؤتمر الذي أقامته الشركة حيث أنهم أقاموا عدة ورشات خاصة بالتعليم وتطويره وكيفية استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر لتسريع وتطوير عجلة التعليم. حيث أنه من بعض الميزات التي قد تخدم الطلبة أنه من خلال استخدام الذكاء الصناعي يمكن للطالب أن يفهم الشفرة البرمجية والعمل عليها وحتى أنه يمكن أن يسأل الذكاء الصناعي عن مجموعة من الحلول التي قد يستفيد منها وكيف يمكن استخدامها. بجانب هذا فقد قامت مايكروسوفت بنشر مجموعة من الخدمات الخاصة بالبرمجة السحابية والتي تسهل البرمجة للطلبة حتى وإن كانت إمكانيات حواسيبهم ضعيفة كل ما يحتاجه الطالب هو حاسب له اتصال بالانترنت ليقوم بعمله! 

أثناء المؤتمر أيضا تم دعوة الدكتور ديفيد ميلان مقدم دورة المقدمة في علوم الحاسب للقيام بجلسة حوارية مع مجموعة من الطلبة المتميزين في مجالهم عن أهمية التعليم وتطويره. 

صورة من ورشة التعليم والبرمجيات مفتوحة المصدر مع دكتور جامعة هارفارد David Malan
صورة من ورشة التعليم والبرمجيات مفتوحة المصدر مع دكتور جامعة هارفارد David Malan

كيف يمكن أن يستفيد الطلبة والمتخصصين من حضور هذه المؤتمرات؟ 

تعتبر أهمية هذه المؤتمرات في الأشخاص المتواجدين هناك وكمية المعارف والعلوم التي اكتسبوها في فترة حياتهم، يمكن للطلبة الاستفادة منها من خلال معرفة اخر التطور العلمي وكيفية الوصول له وتحسينه، وحتى التعرف على مجموعة متميزة من العاملين في المجال التقني. بينما يمكن للمتخصصين الوصول لمعلومات تفتح لهم الأفق الخاص بالتطوير وتحسين العلاقات مع المجتمع التقني من المهم جدا حضور مثل هذه المؤتمرات للوصول لقمة التقدم. 

بالنسبة للطلبة يمكنهم أيضا الاستفادة من البرامج الخاصة بالطلبة والتي ذكرتها سابقا في حديث من خلال الرابط التالي: https://education.github.com/students

بينما المدرسين والمتخصصين يمكنهم الاطلاع على الرابط التالي أيضا للوصول للباقات الخاصة بهم: https://education.github.com/teachers

صورة عبدالرحمن رجب مع فريق الجامعات ورئيس شركة GitHub
صورة عبدالرحمن رجب مع فريق الجامعات ورئيس شركة GitHub
Total
0
Shares