التحفيز العصبي الكهربائي يحسن الذاكرة ويعالج الخرف ويخفف الاكتئاب والصداع النصفي

14 مايو , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=27911

على الرغم من أن الأمر قد يبدو كأنه شيء من الخيال العلمي، إلا أن التحفيز العصبي الكهربائي يعالج مجموعة متنوعة من الأمراض.

أفاد باحثون في جامعة بوسطن مؤخرًا أن تحفيز أدمغة كبار السن يمكن أن يعيد قدرات تفكيرهم إلى قدرات شخص في العشرينات من العمر.

تقول الدكتورة لوسيا لي، أخصائية الأعصاب والمحاضرة السريرية في جامعة لندن الامبرياليه.

يمكن إعطاء علاج تحفيز الدماغ عبر أغطية أو عصابات رأس أو أقطاب كهربائية مثبتة على فروة الرأس أو من خلال زرعها في المخ.

في بعض أنواع العلاج، مثل العلاج بالصدمة الكهربائية، التي تستخدم لعلاج الاكتئاب الحاد، فإن زعزعة المخ قوية جدا، ويجب تخدير المرضى في حالة تعرضهم للأذى.

في حالات أخرى، يتم إعطاء المرضى جرعات صغيرة من الكهرباء بالكاد يشعرون بها.

وحسب البحث الذي أجرته جامعة بوسطن، فإن تحفيز الدماغ لمدة 25 دقيقة فقط يكفي لتعزيز ذاكرة كبار السن بشكل كبير.

وكتب الباحثون في مجلة Nature Neuroscience، أن هذا التحفيز الكهربائي ساعد في إعادة الموجات الدماغية لدى كبار السن إلى نمط شبابي منسق يعزز التذكر بشكل أفضل.

ويعتقد أن الصداع النصفي ربما يرجع إلى أن خلايا الدماغ تصبح مثارة بشكل كبير، ويجب تهدئتها، وقد تمنع النبضات الكهربائية أيضًا إشارات الألم من العصب الثلاثي التوائم، الذي يمر عبر الجمجمة ويُعتقد أنه متورط في نوبات الصداع النصفي.

وقد استخدمت الكهرباء منذ عقود لتخفيف الاكتئاب الحاد، وكان يُعرف سابقًا باسم العلاج بالصدمات الكهربائية – المعاد تسميته الآن العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) – وهو ينطوي على توصيل أقطاب كهربائية بفروة رأس المريض وإرسال تيار كهربائي من حوالي 800 مللي أمبير عبر الدماغ لتحفيز حدوث نوبة.

 

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها