الاندفاعات حصبية الشكل ( الطفح حصبي الشكل )

15 يونيو , 2018

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=23774

سير المرض

تعد الاندفاعات الجلدية حصبية الشكل ( الطفح حصبي الشكل ) أحد أنماط تفاعل فرط الحساسية الأخف من الشرى وهو يمثل الشكل النمطي لارتكاس الجسم تجاه الدواء وهو متواسط باللمفاويات

التظاهرات السريرية

يظهر على المريض طفح يشبه طفح الحصبة وعادة ما يظهر بعد استخدام المريض للدواء الذي يتحسس منه مثل البنسلين penicillin أو أدوية السولفا sulfa drugs أو الألوبورينول allopurinol أو الفينوتوئين phenytoin، وهو طفح بقعي حطاطي معمم يشحب لونه عند الضغط عليه (أي يزول احمراره كدليل أن هذا اللون الأحمر للطفح ناجم عن توسع وعائي) قد يظهر الارتكاس التحسسي بعد عدة أيام من التعرض للمادة المحسسة أو استخدام الدواء المحسس وأحياناً يبدأ ظهور الطفح بعد التوقف عن استخدام الدواء.

العلاج

تعتبر مضادات الهيستامين فعالة في العلاج ونادراً ما نضطر لإعطاء المريض ستيروئيدات