fbpx

الأصل والأعراض والمخاطر … ما تحتاج إلى معرفته حول فيروس كورونا الذي يجعل الصين ترتعش

أين سيتوقف فيروس كورونا 2019-nCoV؟ فبعد إصابة الآلاف من المرضى في الصين والتسبب في وفاة ستة وخمسين منهم، تم اكتشاف الفيروس في عشر دول، ولم تنجو أوروبا أيضا حيث تم تأكيد ثلاث حالات في فرنسا، وواجهت بلجيكا أول إنذار كاذب يوم السبت.

ما هو فيروس 2019-nCoV؟
إنه فيروس كورونا “الفيروس التاجي” المسؤول عن موجة من الالتهاب الرئوي في مقاطعة هوبي، وقد ظهر للمرة الأولى في ديسمبر 2019، في سوق المواد الغذائية (الأسماك والمأكولات البحرية والحيوانات الحية) في ووهان، وِفقاً لما ذكرته السلطات الصحية في 31 ديسمبر، وقد تم تحديده رسميا من قبل السلطات الصينية بعد أسبوع.

هذا الفيروس التاجي هو “قريب” لفيروسات السارس، المسؤولة عن وباء السارس في عام 2003 وفيروس كورونا، المسؤول عن وباء يتطور منذ عام 2012 في الشرق الأوسط.

ما هي الأعراض؟
أكثر الأعراض شيوعا هي الحمى والسعال وضيق التنفس، لذلك ليس من الغريب أن يتم الخلط بسهولة بين هذا المرض والأنفلونزا، كما كان الحال أثناء الإنذار الخاطئ يوم السبت في مستشفى سان بيير في بروكسل.
ما هي المخاطر؟
يقول مركز البحوث الفيدرالي شينسينو إن العدوى يمكن أن تسبب مرضا خفيفا أو الالتهاب الرئوي الخفيف أو الالتهاب الرئوي الحاد أو تعفن الدم أو الصدمة الإنتانية.

كيف ينتشر؟
قال تشونغ نانشان، العالم الصيني في لجنة الصحة الوطنية، يوم الاثنين إن انتقال العدوى بين الناس قد ثبت، ومثل الإنفلونزا، يمكن أن ينتقل الفيروس التاجي بطريقتين: “عن طريق السعال والعطس الذي تحتوي على قطرات مصابة تنتشر في الهواء، ولكن أيضا بواسطة اليدين، فقط عن طريق اللمس، ويوضح البروفيسور جان كريستوف لوسيت، المسؤول عن الوقاية من العدوى في مستشفى باريس بيكيت، أن الشخص المصاب إذا عطس أو سعل ولم يغسل يديه فقد ينقل الفيروس إلى أي شخص يصافحه.

مقالات شبيهة:

ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أنك مصاب بفيروس كورونا؟
إذا كنت قد ذهبت إلى الصين 14 يوما قبل أن تعاني من الأعراض التنفسية أو كنت على اتصال وثيق مع حالة مؤكدة مختبريا، فقد تكون مصابا بفيروس كورونا، ويجب عليك استشارة طبيبك على الفور.

إذا كنت في خطر بالفعل، فسيقوم طبيبك بعزلك ويمنحك قناعا، وسيتصل بعد ذلك بالشخص المسؤول عن مكافحة الأمراض المعدية في مقاطعتك، وإذا لزم الأمر، سوف يتم نقلك إلى المستشفى، وسيتم أخذ عينات دم وإرسالها إلى المختبر لتأكيد أو استبعاد المرض، وفي انتظار ذلك، سوف تبقى في غرفة انفرادية.

هل يوجد لقاح ضد فيروس كورونا؟
لا يوجد لقاح للفيروس، ويجب أن تبدأ التجارب السريرية الأولى للقاح لهذا النوع الجديد من فيروس كورونا فقط في غضون بضعة أشهر.

هل هناك علاج لهذا الفيروس؟
“لا يوجد علاج “، يوضح بلجا إيف كوبيتيرز، عالم الأوبئة في كلية الصحة العامة، وحتى اليوم، يمكنك فقط علاج الأعراض، وليس المرض نفسه.

هل من الممكن الاصابة بالمرض عن طريق تلقي حزمة من الصين؟
في الوقت الذي يزداد فيه الطلب على المنتجات في الصين، كان من المشروع طرح هذا السؤال، وقد رد عليه الخبراء وقالوا أنه لا يوجد خطر من الإصابة بالفيروس عن طريق تلقي حزمة من الصين.

ماذا لو كان عليك الذهاب إلى الصين؟
إذا كنت تخطط لرحلة وشيكة إلى الصين – وبالتحديد إلى مقاطعة هوبى، مهد الفيروس – فمن الحكمة تأجيله، لذلك تنصح FPS Foreign Affairs بعدم السفر غير الضروري في المنطقة.
إذا كنت لا تزال ترغب في الذهاب إلى هناك، فيجب عليك احترام هذه التوصيات: تجنب الاتصال بالحيوانات وببرازها، ولا تتردد على الأسواق التي تنطوي على حيوانات حية أو ميتة، والامتناع قدر الإمكان عن أي اتصال بأشخاص مرضى ومراقبة النظافة الشخصية الجيدة.

 

مقالات اخرى حول كورونا

فيروس كورونا .. القاتل القادم من الصين .. ما هو وكيف نقي أنفسنا منه

الهلع وشدة القلق يسببان مناعة أضعف ضد فيروس كورونا!

الحرب البيولوجية وكورونا .. هل يمكن للفيروسات أن تصبح سلاحًا

مسافر في زمن فيروس كورونا …كيف تحافظ على صحتك على متن الطائرة؟

كورونا لم يطور في معمل .. كيف تؤثر الأخبار الكاذبة ونشرها في إزهاق أرواح الأبرياء

ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا 2019 “2019-nCoV”

الأصل والأعراض والمخاطر … ما تحتاج إلى معرفته حول فيروس كورونا الذي يجعل الصين ترتعش

Avatar
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية