الأسرة الناعمة قد تودي بحياة طفلك

23 ديسمبر , 2014

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=10070

في حين أن البطانيات الناعمة والوسائد واللحف وغيرها من الاضافات التي تضعها على سريرك قبل أن تنام عليه تؤهل سريرك لأن يصبح سرير مريح للغاية، ولكن هذا للبالغين فقط، فعندما يأتي الأمر للرضع، فإن مثل تلك الأسرة خطير للغاية على حياتهم ولا ينصح بها اطلاقا.

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال قالت إنه يحب على الآباء أن يبقوا الفرش الطرية والفضفاضة بعيداً عن أماكن نوم الأطفال الرضع، لأنه في كثير من الأحيان يمكن أن تؤدي بغير قصد إلى اختناق الطفل وموته. علاوة على ذلك فإن تلك البسط ارتبطت مع متلازمة موت الرضع المفاجئ، أحد الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وفاة الأطفال في العمر بين شهر الى سنة.

بعد عمل مسح مؤخرا لما يقرب من 19,000 أسرة لديهم أطفال رضع تقل أعمارهم عن ثمانية أشهر، وجد البحث أن أكثر من نصف هذا العدد ما يزال يستخدم الأسرة اللينة والطرية في فراش أطفالهم الرضع.

المسح تم عمله في الفترة بين عامي 1993 و2010، في الدراسة الوطنية لأوضاع النوم للأطفال الرضع، ونشر الاثنين الماضي في دورية طب الأطفال.

ولكن الخبر الجيد في هذا البحث، هو أن البحث سجل انخفاضا في استخدام الأسرة اللينة للأطفال خلال فترة الدراسة، حيث انخفض عدد الأسر التي تستخدم تلك الأسرة بنسبة 31% حيث كان 86% من الأسر عام 1993 ليصبح 55% في عام 2010.

هذا الانخفاض الكبير جاء بعد القيام بحملات في وسائل الاعلام برعاية الأكاديمية الأمريكية للطب، وغيرها من المؤسسات الطبية المعنية برعاية وعلاج الأطفال.

ولكن لماذا لا يستمع كل الآباء إلى تلك التحذيرات؟ ولماذا ما يزال هناك نسبة كبيرة تستخدم نفس نوع الأسرة حتى بعد التحذيرات؟

الدكتور جيفري كولفن طبيب الأطفال في مستشفى ميرسي بمدينة كنساس سيتي ميزوري، يقول إنه ليس معنى أن بعض الأسرة واللحف تباع في محلات الرعاية بالرضع، أن تلك الأسرة آمنة تماما، بل بالعكس، قد تعطيك إيحاءً بمقدار الراحة التي ستوفره لطفلك، بينما هي قد تتسبب في قتله عن طريق الخطأ.

كولفن ينصح باستخدام البطانيات الصغيرة التي يمكن ارتداؤها، أو الأكياس التي تلتف حول الرضع لتدفئتهم في الليل، فالمكان الأكثر أمانا لنوم الطفل كما يرى كولفن هو أن ينام على ظهره في مهده الخاص به، وأن يكون سطح النوم ثابت ولا يحتوي على فراش أو لحاف آخر، وأن يغطى السرير بملاءة أو بطانية تكون مشدودة بإحكام على أركان سرير الطفل.

كما ينصح كولفن أن يوضع سرير الطفل على الأقل في الأشهر الأولى من حياته في غرفة والديه، كي يبقوا أعينهم عليه ويتأكدوا من سلامته باستمرار.