افتتاح مميز لمؤتمر ويش للرعاية الصحية في الدوحة

افتتحت الشيخة موزا بنت ناصر (رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع) أمس الاثنين، مؤتمر القمة العالمي في الرعاية الصحية “ويش” تحت شعار”مداواة المستقبل” والذي يقام في المدينة التعليمية في العاصمة القطرية الدوحة.

وحضر الافتتاح كل من رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة سامية حسن ، و وزراء وسفراء بالإضافة إلى خبراء ومتخصصين من العديد من دول العالم .

في كلمة لها في افتتاح فعاليات المؤتمر ركزت سمو الشيخة موزا على أهمية تعزيز نظام الحياة الصحي من رياضة وغذاء صحي وصحة نفسية، للنهوض بالدول، وقالت أيضا : “ألهمتنا مشاريعنا الرياضية التي وصلت بعد ربع قرن لاستضافة كأس العالم، على مواصلة تطوير دولتنا؛ فابمكانها أن تلهمنا من جديد على تشكيل سبل رعاية صحية أكفأ وأسهل”.

وأشادت الرئيسة سامية صولوحو حسن رئيسة جمهورية تنزانيا المُتحدة، بدور المؤتمر كمنصة تجمع العلماء والمُتخصصين، و كوسيلة لتبادل الأفكار  و توسيع وتسريع الابتكار في الصحة، وأكدت فخامة الرئيسة  أن بلادها تقدر الشراكة  مع ويش و تدعمه كمبادرة عالمية للابتكار في الرعاية الصحية لتطبيق أجندة 2030 الأممية للتنمية المُستدامة ورؤية تنزانيا 2025.

أما البروفيسور اللورد دارزي من دنهام، الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” فأكد على دور القمة في مجال الرعاية الطبية ،و أنه انطلق من أجل تعزيز التواصل بين الناس بهدف تطوير الابتكارات التي تغير العالم إلى الأفضل، وقال دارزي : ( لدينا فرصة لنؤكد  للعالم أهمية الشراكة وتجاوز الخلافات في مواجهة التحديات التي نواجهها لكن من خلال “ويش” لنتمكن من بناء منظومة صحية عالمية أفضل للجميع).

يناقش المؤتمر ٤ محاور رئيسية، وهي : الرياضة والصحة و الإعاقة بالإضافة للاندماج الاجتماعي ، كما يتناول المؤتمر من خلال جلساته المختلفة، ما يواجهه العالم من تحديات صحية مثل: ابتكار اللقاحات، فضلاً عن الأمن الغذائي، وتغير المناخ، إلى جانب الصحة النفسية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، وتكمن أهمية المؤتمر بسعيه بالارتقاء من مرحلة تشجيع الناس على إحداث التغيير إلى مرحلة تزويدهم بالأدوات اللازمة والخبرات المناسبة لتمكينهم من إحداث التغيير فعلياً

شهد اليوم الأول من “ويش” العديد من الجلسات النقاشية، منها : جلسة بعنوان “حقبة جديدة من ابتكار اللقاحات.. تسخير الدروس المستفادة من كوفيد-١٩” وناقش المشاركون بالجلسة توصيات السياسة للبناء على هذا التقدم من أجل ابتكار اللقاحات في المستقبل.

وعقد  أيضاً نقاشية حول موضوع “الأخلاق الإسلامية والرعاية الصحية للأطفال في عصر علم الوراثة”، و نقاشية أخرى بعنوان” استخدام المراهقين المفرط للتكنولوجيا.. وجهات نظر الآباء والأمهات والممارسين في قطر” حيث ناقش المشاركون التطورات الحديثة في علم الوراثة والمسائل الأخلاقي الناشئة عنها بالنظر إلى المعتقدات الدينية الأخلاقية للناس.

كما شهد اليوم الأول جلسة تقديمية شملت عروض مُبتكري ويش 2022، حيث اختير 20 رائد أعمال في مجال الرعاية الصحية لعرض ابتكاراتهم في قمة هذا العام بعد فوزهم في مُسابقات ويش للابتكار.

ويعقد المؤتمر هذا العام جلساته بشكل يجمع بين الحضور الفعلي والافتراضي، فقد تميزت جلسات “استديو أغورا” بنقاشات تستمر لمدة نصف ساعة عبر الإنترنت مع احد الضيوف.

يذكر أن هذا هو المؤتمر الرابع لويش، حيث انطلق المؤتمر الأول عام ٢٠١٣ ثم الثاني عام ٢٠١٦ و عام ٢٠١٨ الثالث، وقد جمعت القمم السابقة أكثر من ١٠٠٠ خبير من مئة دولة وأكثر من ٥٠ وزارة صحة تشرف على سياسة الرعاية الصحية لأكثر من مليباري شخص.

Total
0
Shares