إليك بعض النصائح للحفاظ على عينيك في صحة جيدة

8 نوفمبر , 2018

عن الكاتب

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25461

 

1. اذا كنت ممن يمضون ساعات طويلة أمام شاشات الكومبيوتر أو الهاتف فيجب عليك أخذ استراحة لمدة 20 ثانية .

إن التحديق في جهاز الكمبيوتر (أو أي شاشة رقمية) لن يؤذي عينيك فقط ولكنه قد يجعل العينين تشعران بالتعب والجفاف. لذا اتبع القاعدة 20/20/20 وهي كل 20 دقيقة، انظر على بعد مسافة 20 قدمًا لمدة 20 ثانية على الأقل. أيضًا ضع الشاشة بحيث تكون على بعد 25 بوصة أو أقل بقليل من مستوى العين و قم بخفض الإضاءة و استخدام فلتر الشاشة لحماية عينيك.

2. استعمل النظارات الشمسية دائمًا

ان الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تؤذي عينيك مثلما تفعل لبشرتك، ويمكن أن تسبب مشاكل مثل إعتام عدسة العين ، حروق القرنية ، وحتى سرطان الجفن. لهذا عندما تكون بالخارج وحتى في الأيام الغائمة يجب عليك ارتداء النظارات الشمسية لأنها تحجب 99٪ إلى 100٪ من الأشعة. من غير الضروري أن تكون النظارات الشمسية باهظة الثمن ولكن تأكد ان تكون من نوع جيد.

3. استخدم نظارات السلامة في العمل او اللعب

ما يقرب من نصف إصابات العين تحدث في المنزل ، وليس في موقع العمل. استخدم نظارات السلامة اذا كان عملك فيه حطامًا يطير أو اذا كنت  تستخدم فيه المواد الكيميائية الخطرة. قد تمنع النظارات الواقية 90٪ من إصابات العين في بعض الرياضات التي تحتاج الى ارتداء النظارة . يجب أن تكون العدسات من مادة البولي كربونات التي تزيد مقاومتها 10 مرات عن غيرها. بعض الرياضات الأكثر إصابة هي البيسبول / السوفتبول ، المضرب ، لاكروس ، وكرة السلة.

4. لا تتجاهل مشاكل العين

إذا كنت تشعر بحكة أو احمرار في عينيك ، قم بعمل الكمادات الباردة أو استخدم مضادات الهيستامين أو قطرات العين. وإذا كنت تشعر بوجود شيئ في عينيك مثل وجود رمل،فقم بغسل عينيك بالماء النظيف أو المحلول الملحي. إذا استمرت الأعراض فقم بمراجعة الطبيب ، أو إذا كنت تعاني من ألم في العين ، أو إفرازات ، أو تورم ، أو حساسية للضوء. فيجب عليك مراجعة الطبيب أيضًا.

5. نظف عدساتك اللاصقة

إن الإعتناء بعدساتك اللاصقة يعني الإعتناء بعينيك . يجب عليك غسل يديك دائمًا قبل التعامل مع العدسات. لا تستخدم سوى منظفات وقطرات معتمدة من طبيب العيون. قم بتنظيف ،وغسل  وتجفيف حافظة العدسات في كل مرة تقوم فيها باستخدام العدسات. وقم باستبدالها كل شهرين إلى ثلاثة أشهر. لا ترتدي العدسات عند السباحة أو عند استخدام منتجات التنظيف. وقم بإزالتهم عند النوم.

6. قم بإجراء الفحوصات الروتينية للعينين

يجب أن تفحص عينيك بانتظام كل سنة على الأقل ابتداءً من سن 18 إلى 60 وخاصة إذا كنت تضع العدسات اللاصقة أو لديك عوامل خطر مثل السكري و ارتفاع ضغط الدم أو تاريخ عائلي من أمراض العيون. فالفحص الروتيني مهم جدا.

7.إذا كنت مدخنًا يجب عليك أن توقف التدخين

يمكن للتدخين أن يحدث زيادة في فرصة حدوث التنكس البقعي (وهو حالة طبية عادة ما تُصيب كبار السن وتؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري) وكذلك زيادة خطر إعتام عدسة العين وتفاقم جفاف العينين. كما أنه يضعف الشرايين. وهذا لا يمكن فقط أن يزيد خطر الاصابة بنوبة قلبية، بل يمكن أن يلحق الضرر بشبكية العين ويسبب فقدان البصر. ولكن بعد الإقلاع عن التدخين ، يكون خطر الإصابة بأمراض العيون هو نفسه بالنسبة لغير المدخنين.

عن الكاتب

شاركها