إطلاق أول خط قطار يعمل بـ الطاقة الشمسية في العالم

24 أغسطس , 2019

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=29530

تم إطلاق أول خط قطار يعمل بالطاقة الشمسية في العالم في هامبشاير مع 100 لوحة توفر الطاقة للأضواء وأنظمة الإشارات.

تمتد المضمار بالقرب من ألدرشوت وسيستمد 30 كيلووات من مزرعة الطاقة الشمسية القريبة.

ستستخدم هذه الطاقة المتجددة لتشغيل الإشارات والأضواء في الخط التابع لشركة ”نيتورك ريل“.

ويأمل المسؤولون أن تكون هذه هي الخطوة الأولى في تحويل اعتماد البنية التحتية لخطوط القطارات إلى الطاقة الشمسية مباشرة في المستقبل.

المخطط التجريبي هو من بنات أفكار مشروع مشترك بين “الجمعية البيئية 10:10” وكلية لندن الإمبراطورية.

يعتقد فريق البحث الذي يقف وراء المشروع المسمى “ركوب أشعة الشمس”، أنه أول مثال على استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل خط قطار مشابه في أي مكان في العالم.

وقال مدير المشروع ، ليو موراي، “إن التوفيق بين السكك الحديدية التي تعتبر أكبر مستهلك للكهرباء في المملكة المتحدة، والطاقة الشمسية التي تعتبر مصدر الطاقة المفضل في البلاد، يبدو كبداية لعلاقة مثالية“.

إن المساعدة في إخراج السكك الحديدية من الوقود الأحفوري بهذه الطريقة ستخفض تكاليف التشغيل وتفيد المجتمعات المحلية في نفس الوقت الذي تساعد فيه على معالجة أزمة المناخ.

وقال ستيوارت كيسترو ، مدير إدارة أصول المسار في Wessex Route بشبكة Network Rail: “نحن فخورون بالعمل مع “الجمعية البيئية10:10” وأصحاب المصلحة الآخرين لتقديم هذا المشروع الأول والعالمي المثير على طريق Wessex.

وأضاف: “نطمح لطرح هذه التقنية في الشبكة بشكل أكبر إذا أثبت مشروع العرض التوضيحي هذا نجاحه حتى نتمكن من توفير قطار أفضل وأكثر اخضرارا لركابنا وعامة الناس”.

بحلول نهاية عام 2020، تأمل شركة Riding Sunbeams في بناء وربط أول مزرعة للطاقة الشمسية بالسكك الحديدية في المملكة المتحدة.

ويقدر المشروع أيضا أن الطاقة الشمسية يمكن أن تشغل خمس شبكة Merseyrail في ليفربول، بالإضافة إلى 15 في المائة من طرق السفر في مدن Kent و Sussex و Wessex.

ويحظى الحد من انبعاثات صناعة القاطرة بالكثير من الاهتمام والتمويل من كل من الحكومة والشركات الخاصة، وقد تم تطوير قطارات الهيدروجين مؤخرا لتقليل الانبعاثات.

تم اختبار نسخة أولية منها أطلق عليها اسم HydroFlex، في لونج مارستون، وارويكشاير في يونيو.

تمت إضافة هذه التقنية إلى قطارات الفئة 319 الموجودة في الإصدار الأولي، ولكن من الناحية النظرية يمكن تركيبها على أي قطار، قديما أو جديدا.

هذا يعني أنه لن يلزم بناء قطارات جديدة لتضمين نظام الدفع الهيدروجيني على وجه التحديد – وهذا يعني أنه يمكن إعادة تدوير القطارات الحالية، مما يؤدي إلى الحفاظ على الموارد الثمينة.

تقوم حكومة المملكة المتحدة حاليا بتطوير البنية التحتية للحصول على الهيدروجين من الطاقة المتجددة مثل مزارع الرياح، مما يجعلها مصدرا أخضر تماما للوقود في المستقبل.