إرتفاع ضغط الدم

2 يونيو , 2013
Avatar

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=4881

Screen Shot 2013-06-02 at 15.16.29
عند اكثر من 90% من الاشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم يكون عادة السبب مبهم ولا يمكن ايجاد التفسيرات لذلك. الا انه يعتقد ان العامل الوراثي يلعب دور مهم لاصابة الناس بارتفاع ضغط الدم كون الشخص المصاب به عادة ما يكون له اقارب ايضاً يعانون من نفس المشكلة. كما ان التدخين ,السمنه والضغوطات النفسية من الممكن ان تؤدي لإرتفاع الضغط.
فقط عند القليل من الناس يكون المسبب عضوي مثل فشل كلوي, فشل القلب, اضطرابات بالهرمونات او حتى اورام تفرز مواد منشطة للدورة الدموية مثل السرطان اللذي يأتي بالمرتبة الثالثة شيوعاً عند الاطفال neuroblastoma. فهم حتى مع كونهم اطفال في جيل نصف سنه الى سنتين الا انهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب ما يفرزه هذا الورم من مواد محفزة للدورة الدموية.

ما هي اعراض ارتفاع ضغط الدم؟

 

الاعراض تتعلق بمدى حدة المرض اذ ان الكثيرين لا يعانون من اي اعراض تذكر ويمكن ان يصاب الشخص بأوجاع بالرأس او شعور بالغثيان او الدوار او حتى نزيف من الانف وعند القليلين من الممكن ان يصل الى درجات عاليه جداً تشكل خطر على حياتهم.

 

لماذا يجب معالجة ضغط الدم المرتفع؟

 

يوجد عند الكثير من الناس مرض ارتفاع ضغط الدم وكثير منهم لا يرون بذلك مرض او حتى مشكلة لانهم لا يعانون من اي اعراض تذكر. ولكن لماذا يسعى الاطباء لمعالجة ضغط الدم المرتفع حتى لو كان المريض لا يشكو من شيء واذا كان علاجه عادة ليس بالامر الهين فهم بحاجة لتناول اكثر من دواء لذلك؟

الامر كله يعود الى تأثير ارتفاع ضغط الدم على الجسم فضغط الدم المرتفع من اهم العوامل المؤدية لتصلب الشرايين وبما ان الشرايين مسؤولة عن تزويد كافة اعضاء الجسم بالدم وبما يحمله من مواد مهمة لاستمرار بقائها على قيد الحياة فإن اي جزء في الجسم معرض للتلف اذا ما تضررت الشرايين التي تمر به وخاصة اعضاء مهمة وحساسة لهذا الارتفاع بالضغط مثل القلب الذي من الممكن ان يصاب بنوبة قلبية بسبب تضرر الشرايين التاجية التي تزود عضلاته بالدم والمخ الذي يمكن ان يصاب بجلطة دماغية اذا ما تضرر احد الشرايين التي تزوده بالدم او شبكية العين فشرايينها ضقيقة جدا وحساسة والكلية كذلك فهذه كلها اعضاء حساسة لارتفاع ضغط الدم وغيرها من الاعضاء الكثيرة من الممكن ايضاً ان يلحق بها الضرر.
كما ان ارتفاع الضغط في الشرايين من الممكن ان يؤدي الى اتساع الشريان الابهر وبذلك يسهل تمزقه وعندها يحدث نزيف داخلي عادة ما يكون مميت فتشخيصه صعب على الطبيب لان اعراضه عامة ولا تدل على وجوده بشكل خاص والشخص بحاجة في مثل هذه الحاله الى تدخل جراحي طارىء لايقاف النزيف.
ليس هذا فقط انما القلب نفسه يعاني بسبب ارتفاع ضغط الدم فهو عليه ان يضخ الدم بقوة اكبر كي يتغلب على الضغط المرتفع الموجود بالشريان الابهر وبذلك فعليه ان يعدل من نفسه ويزيد حجم عضلاته ويتضخم كي يقوى على ذلك ما يكون خطراً عليه اذ انه يستهلك بذلك طاقة اكبر ويصعب ايضاً بنفس الوقت وصول الدم من الشرايين التاجية الى كافة عضلاته الكبيرة ويسهل عندها ان يصاب بنوبة قلبية فكيف اذا كان يعاني ايضاً من تضيق بالشرايين التاجية فكيف لها عندها ان تزود قلب ضخم بالكمية التي يحتاجها من الدم.

 

لذلك يمكن ان نستخلص من هذا كله انه يمكننا ان نحمي انفسنا من امراض كثيرة وخطيرة اذا حافظنا على ضغط دم معتدل وتناولنا الدواء الذي يصفه لنا الطبيب حتى لو رأينا ان الطبيب يبالغ واننا لا نعاني من شيء. فأغلب مرضى ضغط الدم المرتفع لا يتناولون الدواء لانهم لا يشعرون انهم مرضى اصلاً.
وكذلك ممارسة رياضة المشي مفيدة جداً ومن الممكن ان تقي من ارتفاع ضغط الدم اذ ان المشي يعدّل ضغط الدم وينقص من الوزن ناهيك عن فوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى.

 

Avatar

عن الكاتب

شاركها

أضف تعليقك