إذا كنت تعاني من “الكرش” فأنت مهدد بأمراض القلب والسكري

عند اكتساب الوزن، عادة ما تتراكم الدهون لدى الرجال في منطقة البطن، بينما الأمر يختلف عند النساء، حيث تراكم لديهن الدهون على الوركين والفخذين.

الاختلافات الهرمونية والتعبير عن جينات معينة تفسر هذه الظاهرة.

يميل الرجال، مع تقدمهم في العمر، إلى اكتساب الدهون وعندما يتعذر على الدهون أن تتراكم على البطن، يخزنها الجسم في مكان آخر، على الكبد والبنكرياس والعضلات، وهو أمر ضار بالصحة.

أسباب البطن الكبيرة لدى البشر
يتم تخزين الدهون عند المرأة في الفخذين والوركين، وذلك بسبب هرمون الاستروجين، وعند انقطاع الطمث، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، ويمكن للمرأة تخزين الدهون على المعدة وزيادة الوزن مثل الرجال.

ووفقا لما قاله ميتشل روزلين من مستشفى لينوكس هيل في نيويورك، تتراكم الدهون في البعض لدى بعض النساء اللواتي يعانين من مستويات عالية من هرمون التستوستيرون، أو اللواتي يعانين من الأمراض التي تقلل مستويات هرمون الاستروجين، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

مقالات شبيهة:

احذر من دهون البطن
لكن كيف تعمل الهرمونات؟ قارن الباحثون التعبير الجيني في دهون البطن والدهون في الفخذ.

ففي الرجال وجدوا أنه تم التعبير عن 125 جينا بشكل مختلف في المعدة والفخذين، بينما في النساء كان هناك 218، وبعض هذه الجينات كانت جينات متماثلة، والتي تعرف بأنها تأثر بالهرمونات.

بشكل عام، حتى لو لم تكن بدينا، فمن الأفضل أن تفقد وزنك، حيث يرتبط وجود الدهون في البطن بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، ولانقاص دهون البطن، غالبا ما تكون التمارين فعالة.

 

 

Total
1
Shares
1 comment

Comments are closed.