إذا كنت تعاني من الحساسية… إليك بعض الطرق للتخلص منها

27 أكتوبر , 2018

عن الكاتب

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25060

يعتبر فصل الخريف من الفصول التي تهيّج الأمراض التنفسية ونخص بالذكر الحساسية مما يسبب تدهور في الحالة الصحية لمن يعانون منها. إليك بعض الطرق التي تساعد على التخلص منها.

1.حاول تجنب الغبار

في الأيام التي يكون فيها الجو مغبرًا حاول أن لا تتعرض للغبار، وقم بإبقاء النوافذ والأبواب مغلقة. وقم بوضع فلتر (اتش اي بي أيه) على جهاز التكييف وهو مرشح هوائي عالي الكفائة.

2. الاستحمام

في كل مرة تدخل بها الى المنزل وبعد التعرض للهواء في الخارج،  يعلق الكثير من الغبار على ملابسك وأحذيتك وشعرك وحتى بشرتك. لهذا يجب عليك دائمًا الاستحمام عند العودة ، وتغيير ملابسك للتخلص من أي مسببات للحساسية. ولاتنسى أن تترك حذائك عند مدخل  الباب.

3.استخدم كمامة الفم

تساعد الكمامة على منع المواد التي تسبب الحساسية من الدخول إلى المسالك الهوائية خاصةً عندما لا يمكنك تجنبها، إن قناع التنفس (الكمامة) سوف يمنع 95٪ من الجسيمات الصغيرة، مثل اللقاحات ومسببات الحساسية الأخرى من الدخول الى المسالك الهوائية.

4.  اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

في إحدى الدراسات التي تم القيام بها، كان لدى الأطفال الذين تناولوا الكثير من الخضروات والمكسرات الطازجة  والفواكه وخاصة العنب والتفاح والبرتقال والطماطم  أعراض حساسية أقل. لهذا فإن إضافة الفواكه والخضراوات الطازجة إلى كل وجبة وإتباع نظام غذائي صحي سيكون جيد لجسمك.

5. أكثر من شرب السوائل

إذا شعرت بضيق تنفس او عدم الارتياح فقم بشرب المزيد من الماء أو العصير. إن كثرة السوائل في الجسم تفرز المخاط في الممرات الأنفية وتعطي بعض الراحة. تناول المشروبات الساخنة أيضًا مثل الشاي و الحساء لها فوائد كثيرة لتجنب الحساسية الموسمية.

6. حافظ على نظافة المنزل

واحدة من أفضل الطرق لتجنب المواد المثيرة للحساسية في الأماكن المغلقة مثل المنزل هي بقائه نظيفًا. ولكن احذر من استخدام المواد الكيميائية لأنها تتسبب بتهيج الممرات الأنفية وتؤدي إلى تفاقم الأعراض. لذا بإمكانك استخدام منظفات طبيعية مثل الخل أو بيكربونات الصوديوم .

7. تجنب دخان السجائر

إذا كنت شخص من الأشخاص المدخنين فيجب عليك التوقف فورًا … حتى وإن لم تكن  مدخنًا فيجب عليك تجنب الأماكن التي يكثرُ فيها التدخين لأن استنشاق الدخان يسبب سيلان و إنسداد الأنف والحكة. حاول أيضًا تجنب الأدخنة الأخرى مثل دخان السيارات أو دخان المواقد التي تعمل بالحطب والتي تتسبب بتفاقم الحساسية لديك .

8.استخدم  القطرة الأنفية

تعمل قطرة الأنف على تنظيف المخاط من الأنف و تخفيف أعراض الحساسية والتخلص من  البكتيريا . يمكنك شراء قطرة الأنف من الصيدليات أو يمكنك القيام بصنعها في البيت، قم بمزج نصف ملعقة صغيرة من الملح و قليل من بيكربونات الصوديم  وقليل من الماء المقطر أو المعقم ثم قم بتقطير انفك.

9.الوخز بالإبر مفيدٌ جدًا

هذه الطريقة القديمة قد تجلب لك بعض الراحة. أظهرت بعض الدراسات أن طريقة الوخز بالأبر قد تساعدك على التخلص من حساسية الأنف ولكن يجب عليك أن تسأل طبيبك إذا كنت تود تجربة هذه الطريقة.

10.جرب  استنشاق البخار

إن استنشاق البخار يخفف من انسداد الأنف ويساعدك على التنفس بسهولة. ضع رأسك فوق وعاء أو حوض مليئ بالماء الساخن ، وضع منشفة فوق رأسك لاحتجاز البخار، أو خذ حمامًا ساخنًا فهذا أيضًا قد يساعد.

 

عن الكاتب

شاركها