أكتوبر الوردي: سرطان الثدي في 5 أرقام

14 أكتوبر , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=30397

بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي، حان الوقت لإلقاء نظرة على هذا السرطان الذي يعتبر الأكثر شيوعا والأكثر دموية بين النساء، وبين الأخبار الجيدة والسيئة ألقى موقع Maxisciences الضوء على بعض الأرقام المتعلقة بهذا المرض:

– 1 من 8 نساء تشعر بالقلق

تم تشخيص 59،000 حالة من حالات سرطان الثدي في فرنسا في عام 2017، وتم تسجيل 11،883 حالة وفاة من هذا المرض في عام 2017، كما يتم اكتشاف 7،7 مليون حالة جديدة كل عام في العالم، ورغم التقدم والحملات الإعلامية، وحملات التوعية، إلا أنه يظل السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين النساء، ولكن دعونا لا نفقد الأمل، فقد انخفض معدل الوفيات خلال الــ15 عاما الأخيرة.

2- الحذر من سن 50 سنة ولكن المرض يصيب الشابات أيضا
تحدث 75٪ من سرطانات الثدي بعد 50 عاما ويبلغ متوسط ​​عمر التشخيص 61 عاما وفقًا لـ Haute Autorité de Santé، لكن هذا المرض يتعلق أيضا بالشابات، كما تذكرنا جمعية Young and Rose، التي أطلقتها أمهات تبلغان من العمر 31 و 32 عاما، والتي نظمت حملة Télététon 2018، وهي حملة توعية بسرطان الثدي لدى الشابات، بمناسبة شهر أكتوبر،

3- أقل من 1 ٪ من الحالات من الذكور
يعتبر سرطان الثدي مرض الإناث، ولكنه يصيب الرجال أيضا، حيث يتم تشخيص 500 حالة بالفعل كل عام، حوالي 15٪ منها مرتبط بطفرة جينية.

4- 87 ٪ متوسط ​​معدل البقاء على قيد الحياة
اليوم، ووفقا لأرقام رابطة السرطان، يتم علاج أكثر من 3 من أصل 4 سرطانات.

بعد 5 سنوات من تشخيص سرطان الثدي، يتراوح معدل البقاء على قيد الحياة من 87 ٪، وهي نسبة توضح فعالية العلاجات وأيضا بالجهود المبذولة لتشجيع النساء على الفحص.

5- الفحص كل عامين
كلما تم اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر، زادت فرصة الشفاء، وفقا لجمعية سرطان الثدي، فبفضل الاكتشاف المبكر، يتم اكتشاف نصف سرطانات الثدي عند قياسها أقل من 2 سم.

اعتبارا من عمر 25 عاما: يمكن للمرأة ممارسة الفحص الذاتي للثدي والإبطين كل شهر بعد الدورة الشهرية، وسوف يكتشفن أي خلل ويبلغن الطبيبه بذلك، ويجب على الأطباء إخضاع المريضات لهذا الكشف أثناء الاستشارة، وفي حالة الاشتباه تصوير الثدي بالأشعة السينية أو بالموجات فوق الصوتية.

من 50 سنة: سيطلب الطبيب المعالج أو الطبيب النسائي إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية كل سنتين على الأقل، أو كل عام إذا رأى ضرورة لذلك.

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها