أفضل 5 كتب علمية في 2014

1 يناير , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=10275

المدون جورج أرانادا صاحب مدونة “كتاب علمي كل يوم” Science Book a Day يخبرنا في هذا المقال عن أفضل كتب علمية وصل إليها في 2014.

المدون الذي قال إن مدونته كانت سبباً في وصوله لكتب كثيرة أبهرته ووضعته في صعوبة أمام اختيار خمسة فقط من بين المئات من الكتب، قال إنه وضع في النهاية قائمة بالكتب الخمسة الأفضل لسنة 2014، بناء على تلك التي مثلت اتجاهات مثيرة للاهتمام في العلم والتي أدهشته وهو يقرأ غلافها الخلفي.

1-الفيزياء

img_2219

What If? Serious scientific answers to absurd hypothetical questions

ماذا لو؟ أجوبة علمية مهمة لأسئلة سخيفة

ماذا لو فقدت خلاياك القدرة على الانقسام فجأة؟ كم يمكنك أن تحيا بعدها؟ ما مقدار خطورة أن تقف وسط عاصفة رعدية؟ إذا قمنا بتوصيل التوربينات إلى أجساد متدربين في صالة الجيم، ما مقدار القوة التي يستطيعون إنتاجها؟ ما الذي يمكن أن يحدث إذا ذهب القمر ولم يعد؟ ما الذي سيحدث إن اجتمع جميع سكان الأرض وقفزوا قفزة واحدة معاً وهبطوا على الأرض معاً في نفس اللحظة؟ إذا اختفى كل البشر حتى متى سيصمد آخر مصدر ضوء صناعي على الأرض؟ ما هو أقصى ارتفاع تستطيع أن ترمي إليه شيئاً؟ إذا جلس كل أهل الأرض بعيداً تماماً عن بعضهم لمدة أسبوعين، هل ستختفي الإنفلونزا؟

فكم مرة فكرت أن تسأل سؤالاً علمياً لكنك فكرت في اللحظة الأخيرة أنه سخيف جداً؟ راندال مونرو الذي غادر ناسا عام 2005 وأسس موقعاً هائل الشعبية معتمداً على الرسوم الكرتونية يسمى XKCD، والذي تخطت عدد الزيارات له المليار منذ تم إنشاؤه، وضع منذ عام واحد فقط هذا القسم الذي سماه: “ماذا لو؟” وجمعه في هذا الكتاب.

2-DNA

Invisible History of the human race

 

 The Invisible History of the Human Race: How DNA and history shape our identities and our futures

التاريخ غير المرئي للجنس البشري: كيف يشكل DNA هويتنا

في الدراما البوليسية والتحقيقات مثل مسلسل CSI، يبدو وكأن قطعة صغيرة جداً من الـ DNA متروكة في مسرح الجريمة يمكن أن تخبرنا بكل شئ، وأن تكون الخيط الذي يوصلنا إلى المجرم، وأن تجيب على السؤال: من هو القاتل؟  لكن، هل فكرت بأن هذه القطعة الصغيرة يمكن أن تكون الخيط الذي يوصلك إلى ماضيك وتاريخك المجهول، إلى أجدادك وجذورك وهويتك؟ وأن تجيب على السؤال: من أنت؟

الصحفية كريستين كينلي بحثت في كيف يمكن للجينات أن تكون أول الخيط الذي يوصل الإنسان إلى تاريخه اللامرئي، فمثلاً هذا المحاسب الذي تراه عند باب البنك قد يكون من أحفاد جنكيز خان، هذا الكتاب يرى في الـ DNA حلقة الوصل التي تربط الإنسان بماضيه وثقافته وإرثه الحضاري وأن يجد انتماءه ويفسّر نفسه.

 

3-علم النفس

Book2

Do Fathers Matter? What science is telling us about the parent we’ve overlooked

ما معنى أن تكون أباً؟ العلم يخبرنا عن الأب الذي لا نعرف

لطالما كان ينظر باهتمام شديد إلى العلاقة بين الأطفال وأمهاتهم، لكن ماذا عن الآباء؟ الصحفي الحائز على جائزة والأب لخمسة أطفال بول رايبورن يلغي العديد من الصور النمطية للأبوة بكشفه عن آخر النتائج العلمية عن الأبوة والتي نجهلها نحن، معتمداً على آخر الأبحاث من علماء الأعصاب والباحثين على سلوكيات الحيوانات والجينات والمختصين بعلم النفس، رايبورن الذي يأخذنا لمراحل مختلفة من الأبوة كشف عن العلاقات الفسيولوجية العميقة بين الأب وأطفاله منذ الحمل حتى المراهقة والبلوغ، وقال إنها كانت علاقات غير متوقعة، ما التغييرات التي تحدث في مستويات هرمونات الأب في كل مرحلة عمرية لطفله؟ هل يؤثر الأب على تطور لغة أولاده؟ ما هي حسنات وسيئات كون الأب أكبر سناً من المتوسط عند ولادة طفله؟ كل هذه الأسئلة التي تقود إلى، ما الذي يعنيه أن تكون أباً؟

 

4-التكنولوجيا

700

It’s Complicated: The social lives of networked teens

إنه معقد: الحياة الاجتماعية للمراهقين في زمن الإنترنت

الآباء، هذا الجيل الذي عاش زمن ما قبل الإنترنت، ونشأ قبل أن يصبح المرء (أون لاين) لمدة 24 ساعة، وقبل زمن الهواتف الذكية وتويتر وفسبوك وإنستجرام، هل عليهم أن يقلقوا؟

دانة بويد الباحثة في مايكروسوفت قالت إن كتابها كان نتاج عشر أعوام من البحث، وأنه كان لأجل فهم أفضل لثقافة المراهقين في زمن وسائل التواصل الاجتماعية، كيف يتواصلون مع أصدقائهم؟ كيف يحبون؟ كيف سبب اتساع العالم الافتراضي ضيق الحيز المادي في العالم الحقيقي؟ وهل هذا شيء مقلق؟

الأمر معقد، لكن الكتاب يعطينا فرصة لمناقشة الطرق التي تتعامل بها الأجيال المختلفة مع العالم الافتراضي، كيف يؤثر عليها وتؤثر عليه.

 

5-كتب علمية للأطفال

squid-vibrio-moon

The Squid, the Vibrio & the Moon

الحبار والبكتيريا والقمر

رسخ في ثقافتنا أن الكائنات الدقيقة هي كائنات سيئة وشريرة بسبب التحدث عن الفيروسات والفطريات والبكتيريا الضارة دائماً، لذلك أراد الكاتب جريجوري كروكيت التحدث عن الكائنات الصغيرة المسالمة، فتعاون في هذا الكتاب مع الكاتبة إليسا وايلد والرسامة أفيفا هانا في قصة للأطفال عن الصداقة الجميلة بين الطحالب المفيدة للشعاب المرجانية و البكتيريا الصديقة التي تعيش في أمعائنا، لذلك فإذا كان لديك طفل صغر في البيت فسوف يروقه ويفيده هذا الكتاب بالتأكيد.

 

وفي رد على المدون ذكر قارئان أهم الكتب العلمية التي تعرفوا عليها في عام 2014، وكان منها كتاب:

The Tale of the Dueling Neurosurgeons: The History of the Human Brain as Revealed by True Stories of Trauma, Madness, and Recovery

18774002

حكاية تحدٍ لجراحي الأعصاب: تاريخ المخ البشري كما تكشفه الحكايات الحقيقية من الصدمات والجنون والشفاء

What is in Your Genes? From the Color of Your Eyes to the Length of Your Life, a Revealing Look at Your Genetic Trait

{17A3F89F-57BC-44B8-B876-2133DA28F2E1}Img100

ماذا يوجد في جيناتك؟ من لون عينيك إلى طول عمرك: نظرة كاشفة على جيناتك

ويمكنك أن تذكر في التعليقات ما أهم الكتب العلمية التي عثرت عليها ف 2014؟