أضرار السكر الأبيض والسكر المضاف على صحة الإنسان! 

يعتمد الكثير من الناس على السكر الأبيض والسكر المضاف في كل الوجبات الرئيسية والوجبات السريعة، يعد الإكثار منهما سببًا مهمًا في زيادة السعرات الحرارية لدى البالغين والأطفال، وتتنوع أضرار السكر الأبيض والسكر المضاف على كل أجهزة جسم الإنسان كالتالي: 

1- يسبب زيادة الوزن!

ترتبط زيادة نسبة السمنة بزيادة نسبة تناول السكر الأبيض والسكر المضاف، فالإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على سكر الفاكهة أو الفركتوز مثل: المشروبات الغازية، والعصائر، والشاي المحلى بالسكر يزيد الشعور بالجوع، خاصة الرغبة في تناول النشويات.

بالإضافة إلى أن الإكثار من الفركتوز يسبب مقاومة لأحد الهرمونات المهمة، التي تساعد الجسم على الشعور بالجوع والتوقف عن الأكل.

هذا يشير إلى أن المشروبات السكرية لا تكبح الجوع، لكنها فقط تسمح بتناول الكثير منها، مما يسبب زيادة الوزن خاصة زيادة الدهون الحشوية ودهون البطن العميقة. 

2- زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية! 

لأن السكر الأبيض والسكر المضاف يزيد من معدل السمنة، والالتهابات، وكذلك ارتفاع في الدهون الثلاثية وسكر الدم وضغط الدم، كل هذا يزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

أثبتت إحدى الدراسات أن فرصة من يكثرون من تناول السكر بنسبة (17-21% من معدل سعراتهم الحرارية) أكبر من فرصة من يتناولون السكر بنسبة 8% من سعراتهم الحرارية وذلك في الوفاة بسبب أمراض القلب، تسجل المجموعة الأولى معدل مرتفع من الوفاة بنسبة 38%. 

3- يسبب حب الشباب! 

ترتبط الوجبات الغنية بالنشويات والسكريات بزيادة الإصابة بحب الشباب، ترفع الأطعمة الغنية بالسكر الأبيض والسكر المضاف من معدل سكر الدم الذي يزيد إفراز هرمونات الأندروجين، كذلك يزيد معدل الالتهابات مما يسبب حب الشباب. 

4- زيادة نسبة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني!

يزيد تناول السكر الأبيض والسكر المضاف من معدل السمنة كما ذكرنا سابقًا، وتعد السمنة من أهم عوامل بل أقوى العوامل التي تسبب داء السكري من النوع الثاني!

وينتج الإكثار من تناول السكريات إلى زيادة مقاومة الأنسولين، الهرمون المهم الذي يفرز بواسطة البنكرياس وينظم معدل السكر في الدم.
مقاومة الأنسولين تؤدي إلى زيادة معدل السكر في الدم، الذي يزيد من نسبة الإصابة بالسكري. 

5- من الممكن أن يزيد السكر الأبيض والسكر المضاف نسبة الإصابة بالاكتئاب! 

تشير دراسات كثيرة بارتباط السكر الأبيض والسكر المضاف بالإصابة بالاكتئاب، ذلك عن طريق حدوث خلل في معدل سكر الدم، والهرمونات، والنواقل العصبية، كل هذا من الممكن أن يؤثر على الصحة العقلية. 

6- السكر الأبيض والسكر المضاف يستنزف طاقتك!

يعتقد أغلب الناس أنه عند الشعور بالخمول والكسل يحتاج الإنسان حينها المزيد من السكريات، ذلك لاستعادة الطاقة والنشاط مرة أخرى، هذا يحدث بالفعل، فعند تناول أطعمة غنية بالسكر الأبيض والسكر المضاف يرتفع سكر الدم ومعدل الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة الطاقة والنشاط!
ولكن هذا الشعور خادع لأن معدلات النشاط تعد عابرة فقط!
يسبب التأرجح الدائم في معدل سكر الدم إلى تقلبات كبيرة في معدلات الطاقة والنشاط!

تفاحة واحدة مع قليل من المكسرات لطاقة أكبر!

للتخلص  من دائرة استنزاف الطاقة السابق ذكرها الأفضل اختيار مصادر الكربوهيدرات قليلة السكر وكثيرة بالألياف الغذائية، كذلك يساعد تناول البروتينات والدهون مع الكربوهيدرات على الحفاظ على مستوى ثابت لسكر الدم، وكذلك مستويات ثابتة من الطاقة. 

ذلك مثل تناول الفواكه قليلة السكريات مثل: التفاح، مع المكسرات التي تحتوي على دهون نافعة. 

8- يؤدي إلى الإصابة بدهون على الكبد!

يكسر الكبد الفركتوز للاستفادة منه وتحويله إلى طاقة، مع الوقت ومع الإكثار من تناول السكر الأبيض والسكر المضاف والفركتوز يبدأ الكبد بتحويله إلى الجليكوجين، يخزن الكبد الجليكوجين الذي يسبب الإصابة بالكبد الدهني عند زيادة معدل التخزين. 

9-يسبب تشيخ الجلد والتجاعيد! 

تظهر التجاعيد مع تقدم العمر، ولكن النظام الغذائي السيء يساعد على ظهورها مبكرًا! 

يحدث ذلك عن طريق تكوين الجسم لمركبات تعمل على تدمير الكولاجين في الجلد، يصنع الجسم هذه المركبات بسبب زيادة تناول السكريات والكربوهيدرات. 

10- من الممكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية أخرى!

يؤثر السكر الأبيض والسكر المضاف على الجسم بطرق كثيرة لا تعد ولا تحصى، أثبتت الدراسات والأبحاث أنه من الممكن أيضًا أن يسبب: 

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى: يدمر معدل السكر المرتفع أوعية الدم الرقيقة في الكلى، مما يسبب أمراض الكلى. 
  • يؤثر سلبًا على صحة الأسنان: يسبب التسوس، وتجاويف في الأسنان، مما ينتج عنه تآكل الأسنان وإزالة طبقة المعادن منها مع الوقت. 
  • يزيد نسبة الإصابة بالسرطان: ذلك عن طريق زيادة معدل الالتهابات في الجسم. 

كيفية تقليل معدل تناول السكر الأبيض والسكر المضاف!

التركيز على تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي صحي يساعد على التحكم في معدل تناول السكريات، ويساعد على تقليلها مع الوقت، وهذه بعض الإرشادات العامة:

 

  • استبدال المشروبات الغازية، والعصائر، بكميات مناسبة من الماء. 
  • احتساء القهوة والشاي بدون سكر، أو استخدام تحلية طبييعة مثل العسل الأبيض بكميات قليلة.
  • تحلية منتجات الألبان بالفاكهة الطازجة بدلًا من تناولها بنكهات مصنعة تحتوي على السكر الأبيض والسكر المضاف. 
  • تناول الفاكهة أفضل من تناول العصائر المحلاة بالسكر. 
  • استبدال الحلويات المصنعة بأخرى معدة منزليًا بالفاكهة والمكسرات وبعض قطع الشيكولاتة الداكنة. 
  • استخدام  أنواع خالية من السكر من زبدة الفول السوداني، والكاتشب، والمستردة. 
  • تناول الشوفان صباحًا ممزوجًا بالمكسرات وزبدة الفول السوداني خالية السكر مع إضافة الفاكهة الطازجة. 

كم من السكر يعد مناسبًا؟

كلما قلت كمية تناول السكر في الأطعمة قلت أضراره على الجسم، ذلك لأن السكر لا يعد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حتى الآن لم تثبت الأبحاث والدراسات كمية محددة لا تحدث معها الأضرار. 

لكن مؤسسة القلب الأمريكية أكدت على عدم تناول السكر المضاف أكثر من (9 معالق صغيرة- 36 جرام ) يوميًا، هذه الكمية توجد في زجاجة واحدة من المشروبات الغازية، لذلك يجب الحذر من كمية السكر التي نتناولها يوميًا!

 

المصادر 

1- https://www.healthline.com/nutrition/too-much-sugar#section12

2- https://www.health.harvard.edu/heart-health/the-sweet-danger-of-sugar

3-https://www.webmd.com/diabetes/features/how-sugar-affects-your-body

 

Total
0
Shares