اسباب شلل النوم أو الجاثوم - مجلة نقطة العلمية

اسباب شلل النوم أو الجاثوم : ماهو وكيف يمكن التخلص منه

تخيل أنك تستيقظ في منتصف الليل على شخصية مجردة والدم يسيل من أنيابها. تحاول أن تصرخ ، لكن لا يمكنك ذلك. لا يمكنك تحريك عضلة واحدة! إذا كان هذا يبدو مألوفًا ، فربما تكون قد عانيت من أحد أشكال أو اسباب شلل النوم ، والذي يتضمن عدم القدرة على الحركة أو التحدث عند النوم أو الاستيقاظ وغالبًا ما يقترن بالهلوسة. يعاني حوالي واحد من كل خمسة أشخاص من شلل النوم مرة واحدة على الأقل. لكن على الرغم من انتشاره ، فقد ظل لغزًا إلى حد كبير. لقرون ، عزت الثقافات في جميع أنحاء العالم هذه الهلوسة إلى السحر الأسود ، والوحوش الأسطورية ، وحتى الأنشطة الخارقة للطبيعة. رفض العلماء منذ ذلك الحين مثل هذه التفسيرات ، لكن هذه المعتقدات الثقافية لا تزال قائمة. في الواقع ، بحثي وزملائي ، الذي أجري على مدى عقد تقريبًا في ستة بلدان مختلفة ، يشير إلى أن المعتقدات حول شلل النوم يمكن أن تشكل التجربة الجسدية والنفسية بشكل كبير ، مما يكشف عن نوع مذهل من التفاعل بين العقل والجسم.

خلص باحثو النوم إلى أن شلل النوم ، في معظم الحالات ، هو مجرد علامة على أن جسمك لا يتحرك بسلاسة خلال مراحل النوم. نادرًا ما يرتبط اسباب شلل النوم بمشاكل نفسية عميقة.

من مقالاتنا المميزة أيضا:

على مر القرون ، تم وصف أعراض واسباب شلل النوم بعدة طرق وغالبًا ما تُنسب إلى الوجود “الشرير”: شياطين الليل غير المرئية في العصور القديمة ، والحاج القديم في مسرحية شكسبير روميو وجولييت ، والمختطفين الفضائيين. تقريبا كل ثقافة عبر التاريخ لديها قصص عن مخلوقات شريرة غامضة ترعب البشر العاجزين في الليل. لطالما سعى الناس للحصول على تفسيرات لهذا الشلل الغامض في وقت النوم ومشاعر الرعب المصاحبة.

 اسباب شلل النوم أو الجاثوم - مجلة نقطة العلمية

ما هو شلل النوم ..  تعريف شلل النوم

شلل النوم هو شعورك بالوعي ولكنك غير قادر على الحركة. يحدث عندما يمر الإنسان بين مرحلتي اليقظة والنوم. خلال هذه التحولات ، قد لا تتمكن من الحركة أو التحدث لبضع ثوان حتى بضع دقائق. قد يشعر بعض الناس أيضًا بالضغط أو الإحساس بالاختناق. قد يصاحب شلل النوم اضطرابات نوم أخرى مثل النوم القهري. الخدار هو حاجة ملحة للنوم ناتجة عن مشكلة في قدرة الدماغ على تنظيم النوم.

اسباب شلل النوم

يحدث شلل النوم عندما لا تستطيع تحريك عضلاتك أثناء الاستيقاظ أو النوم. هذا لأنك في وضع السكون ولكن عقلك نشط.

ليس من الواضح سبب حدوث شلل النوم ولكن تم ربطه بما يلي:

  • الأرق
  • أنماط النوم المضطربة – على سبيل المثال ، بسبب العمل بنظام الورديات أو اضطراب الرحلات الجوية الطويلة
  • الخدار – حالة طويلة الأمد تجعل الشخص ينام فجأة
  • اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)
  • اضطراب القلق العام
  • اضطراب الهلع
  • تاريخ عائلي من شلل النوم

متى يحدث شلل النوم عادة؟

يحدث شلل النوم عادة في مرة واحدة من أحد هذه الحالات وهي:

  • إذا حدث بداية وقوعك في النوم فإنه يسمى hypnagogic أو شلل النوم التنويمي أو الايهامي. 
  • أو، اذا حدث ذلك قبل الاستيقاظ، فإنه يسمى hypnopompic أو شلل النوم بعد النوم.

ماذا يحدث خلال شلل النوم 

  • عندما تغفو ، يرتاح جسمك ببطء.
  • عادة ما تصبح أقل وعيا ، لذلك لا تلاحظ التغيير.
  • ومع ذلك ، إذا بقيت أو أدركت أثناء النوم ، فقد تلاحظ أنه لا يمكنك الحركة أو الكلام.
  • ستجد أنك مستيقظا ولكن لا تستطيع الحركة أو التحدث أو فتح عينيك
  • ستجد شخص ما في غرفتك
  • ستشعر كأن شيئًا ما يدفعك للأسفل
  • ستجد أنك خائف
  • يمكن أن تستمر هذه الحالة لعدة دقائق.

التفسير العلمي لشلل النوم

يحدث شلل النوم بسبب ما يبدو أنه خلل أساسي في الدماغ في التفاعل بين اليقظة ونوم حركة العين السريعة (REM). خلال فترة حركة العين السريعة ، تكون لديك أحلام نابضة بالحياة بشكل مكثف. لمنعك من تنفيذ هذه الأحلام الواقعية (وإيذاء نفسك!) ، فإن عقلك لديه حل ذكي: إنه يشل جسمك بالكامل مؤقتًا. في الواقع ، يمتلك دماغك “مفتاحًا” (حفنة من المواد الكيميائية العصبية) يميل بين النوم واليقظة. في بعض الأحيان يفشل “التبديل” – يستيقظ دماغك عن غير قصد بينما لا يزال جسمك تحت “نوبة” شلل حركة العين السريعة ، مما يجعلك عالقًا في حالة متناقضة بين الواقعين المتوازيين: اليقظة ونوم حركة العين السريعة. أثناء شلل النوم ، “تنتقل” الأحلام الواضحة لحركة العين السريعة إلى وعي اليقظة مثل الحلم الذي ينبض بالحياة أمام عينيك – الشخصيات ذات الأنياب وكل شيء.

 اسباب شلل النوم أو الجاثوم - مجلة نقطة العلمية

من الذي يعاني أو يصاب بشلل النوم؟

ما يصل إلى أربعة من كل 10 أشخاص قد يعانون من شلل النوم. غالبًا ما يتم ملاحظة هذه الحالة الشائعة لأول مرة في سنوات المراهقة. لكن الرجال والنساء في أي عمر يمكن أن يصابوا به. قد ينتشر شلل النوم في العائلات. تشمل العوامل الأخرى التي قد ترتبط بشلل النوم ما يلي:

  • قلة النوم
  • جدول النوم الذي يتغير
  • الحالات العقلية مثل التوتر أو الاضطراب ثنائي القطب
  • النوم على الظهر
  • مشاكل النوم الأخرى مثل التغفيق أو تقلصات الساق الليلية
  • استخدام بعض الأدوية ، مثل تلك الخاصة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • تأثيرات بعض أنواع العقاقير والمخدرات

كيف يتم تشخيص شلل النوم المتكرر؟

إذا وجدت نفسك غير قادر على الحركة أو التحدث لبضع ثوان أو دقائق عند النوم أو الاستيقاظ ، فمن المحتمل أنك مصاب بشلل النوم المتكرر المنعزل. في كثير من الأحيان ليست هناك حاجة لعلاج هذه الحالة.

استشر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه المخاوف:

  • تشعر بالقلق حيال أعراضك
  • تتركك أعراضك مرهقًا جدًا أثناء النهار
  • أعراضك تبقيك مستيقظًا أثناء الليل

قد يرغب طبيبك في جمع المزيد من المعلومات حول صحة نومك عن طريق القيام بأي مما يلي:

  • اطلب منك وصف أعراضك والاحتفاظ بمفكرة نوم لبضعة أسابيع
  • ناقش تاريخك الصحي ، بما في ذلك أي اضطرابات نوم معروفة أو أي تاريخ عائلي لاضطرابات النوم
  • إحالتك إلى أخصائي النوم لمزيد من التقييم
  • قم بإجراء دراسات نوم ليلية أو دراسات قيلولة أثناء النهار للتأكد من أنك لا تعاني من اضطراب نوم آخر

كيف يتم علاج شلل النوم؟

معظم الناس لا يحتاجون إلى علاج لشلل النوم. قد يساعد علاج أي حالات أساسية مثل التغفيق إذا كنت قلقًا أو غير قادر على النوم جيدًا. قد تشمل هذه العلاجات ما يلي:

  • تحسين عادات النوم – مثل التأكد من حصولك على ست إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة
  • استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب إذا وصفت للمساعدة في تنظيم دورات النوم
  • علاج أي مشاكل صحية عقلية قد تساهم في الإصابة بشلل النوم
  • علاج أي اضطرابات نوم أخرى ، مثل الخدار أو تقلصات الساق

 اسباب شلل النوم أو الجاثوم - مجلة نقطة العلمية

شلل النوم والجن .. الجاثوم في ثقافات الشعوب

يتم تفسير هذه الهلوسة – التي غالبًا ما تتضمن رؤية واستشعار الدخلاء من غرفة النوم الشبحية – بشكل مختلف حول العالم. في مصر ، غالبًا ما يُعتقد أن شلل النوم ناتج عن الجن (“الجني”) – مخلوق خارق للطبيعة يرهب ضحاياه ويقتلهم أحيانًا. في إيطاليا ، يفسر البعض شلل النوم على أنه اعتداء من قبل ما يسمى Pandafeche ، وهو شخصية توصف بأنها ساحرة خبيثة أو قطة عملاقة مرعبة. في جنوب إفريقيا ، يعتقد السكان الأصليون أن السبب وراء هذه الحالة هو segatelelo (السحر الأسود) ، الذي يتضمن مخلوقات تشبه الأقزام تُدعى tokoloshe ، وفي تركيا ، فإن Karabasan هي مخلوقات غامضة شبيهة بالروح. في المقابل ، يقدم الدنماركيون تفسيرًا أقل إبداعًا: فهم ينسبون إلى حد كبير شلل النوم إلى عوامل الخطر الفسيولوجية مثل الإجهاد.

يمكن أن يكون لهذه التفسيرات – العلمية والإثارة – تأثير عميق على كيفية إصابة الناس بشلل النوم. عند المقارنة المباشرة للظاهرة في مصر والدنمارك ، وجدنا أن المصريين يخشونها أكثر من الدنماركيين. في الواقع ، كان أكثر من 50 في المائة من المصريين الذين عانوا من هذه الحالة مقتنعين بأن شلل النوم كان مميتًا. اعتقد المصريون أيضًا أن الحلقات استمرت لفترة أطول – وبشكل ملحوظ ، فقد حدثت ثلاث مرات أكثر بالنسبة لهذه المجموعة. يبدو أن المعتقدات حول شلل النوم بين المصريين قد شكلت تجربتهم بشكل كبير. أولئك الذين نسبوها إلى قوى خارقة عانوا من خوف أكبر من التجربة وشلل أطول. كان هناك نمط يكشف عن نفسه. اقترن شلل النوم بمعتقدات معينة ، وقد انتقل من “خلل دماغي” بسيط إلى حدث خارق للطبيعة مزمن وطويل ومميت.

 اسباب شلل النوم أو الجاثوم - مجلة نقطة العلمية

دراسات مثيرة حول اسباب شلل النوم

يمكن أن يكون لهذه التفسيرات – العلمية والإثارة – تأثير عميق على كيفية إصابة الناس بشلل النوم. عند المقارنة المباشرة للظاهرة في مصر والدنمارك ، وجدنا أن المصريين يخشونها أكثر من الدنماركيين. في الواقع ، كان أكثر من 50 في المائة من المصريين الذين عانوا من هذه الحالة مقتنعين بأن شلل النوم كان مميتًا. اعتقد المصريون أيضًا أن الحلقات استمرت لفترة أطول – وبشكل ملحوظ ، فقد حدثت ثلاث مرات أكثر بالنسبة لهذه المجموعة. يبدو أن المعتقدات حول شلل النوم بين المصريين قد شكلت تجربتهم بشكل كبير. أولئك الذين نسبوها إلى قوى خارقة عانوا من خوف أكبر من التجربة وشلل أطول. كان هناك نمط يكشف عن نفسه. اقترن شلل النوم بمعتقدات معينة ، وقد انتقل من “خلل دماغي” بسيط إلى حدث خارق للطبيعة مزمن وطويل ومميت.

اسباب شلل النوم: بين الخرافة والواقع 

كان السؤال هو ما إذا كان يمكن تكرار النتائج. لدى الإيطاليين أيضًا معتقدات ثقافية مذهلة حول أصل شلل النوم. يعتقد أكثر من ثلث سكان منطقة أبروتسو أن شلل نومهم قد يكون ناتجًا عن مخلوق Pandafeche. مثل المصريين ، عانى الإيطاليون أيضًا من شلل النوم بشكل متكرر ، مع شلل مطول وخوف مفرط من التجربة. في كلتا المجموعتين ، أدت المعتقدات حول الاضطراب إلى زيادة الأعراض في تفاعل غريب بين العقل والجسم مع تأثيرات “nocebolike”. يمتلك الخيال النشط قدرة مذهلة على تشكيل الخبرات الفسيولوجية.

بناءً على هذه النتائج ، يبدو أنه كلما زاد خوف الناس من شلل النوم ، زاد تعرضهم له ، وزادت آثاره. إن ما كان يُعتقد في السابق أنه معتقدات حميدة ، بل ومبتكرة ، قد حول هذا الاضطراب ، وأثار الخوف المشروط ولون محتوى الهلوسة. القلق والتوتر يهيئان الناس لنوبة ما ، لذا فإن أولئك الذين يخافون منه يكونون أكثر عرضة للإصابة به. في الواقع ، شلل النوم أكثر شيوعًا في مصر تقريبًا مقارنة بالدنمارك. وكما تم اكتشافه في إيطاليا ، فإن أولئك الذين يعتقدون أن شلل نومهم قد يكون له سبب خارق للطبيعة هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالهلوسة أثناء الهجوم – بما في ذلك تجربة “الوجود المحسوس” الشبحي. بمجرد حدوث شلل النوم ، يتم تفسيره لاحقًا من خلال عدسة الخوف ، مما يؤدي إلى مزيد من القلق والاستيقاظ غير المرغوب فيه – وبشكل فعال ، المزيد من شلل النوم. تستمر هذه الحلقة المفرغة – التي أسميها “نموذج الهلوسة الذعر” – في التغذي على نفسها حتى يصبح شلل النوم مزمنًا وطويل الأمد ، والأسوأ من ذلك ، قد يكون مرضًا نفسيًا.

تثير النتائج الجديدة التي توصلنا إليها الاحتمال المثير للاهتمام أن شلل النوم ، إذا كان مصحوبًا بمعتقدات معينة ، ليس مخيفًا فحسب ، بل قد يكون أيضًا مؤلمًا. يمكن أن تستمر التأثيرات لفترة طويلة بعد انتهاء النوبة. والجدير بالذكر ، في إحدى الدراسات التي أجريت في مصر ، وجدنا أن الأشخاص الذين عانوا من هذه الظاهرة لديهم أعراض صدمات وقلق مرتفعة ، مقارنة بأولئك الذين لم يختبروها من قبل. أولئك الذين يعانون من الهلوسة البصرية – رؤية “كائنات شيطانية” ، يقولون – هم أكثر عرضة للخطر. في دراسة أخرى في أبروز ، أظهرت أنا وزملائي مؤخرًا أن الخوف أثناء شلل النوم ، والخوف من الموت من النوبة ، مرتبطان بأعراض الصدمة والاكتئاب. تشير هذه النتائج إلى أنه عندما يتم فهمه من خلال مرشح ثقافي معين ، يمكن أن يتسبب الاضطراب في علم النفس المرضي.

ماذا أفعل بشأن شلل النوم؟

لا داعي للخوف من الشياطين الليلية أو المختطفين الفضائيين. إذا كنت تعاني من اسباب شلل النوم العرضي ، فيمكنك اتخاذ خطوات في المنزل للسيطرة على هذا الاضطراب. ابدأ بالتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم. افعل ما بوسعك لتخفيف التوتر في حياتك – خاصة قبل النوم مباشرة. جرب أوضاع نوم جديدة إذا كنت تنام على ظهرك. وتأكد من مراجعة طبيبك إذا كان شلل النوم يمنعك بشكل روتيني من الحصول على نوم جيد ليلاً.

Total
1
Shares
12 comments
  1. The following time I read a blog, I hope that it doesnt disappoint me as much as this one. I imply, I do know it was my choice to read, but I really thought youd have one thing attention-grabbing to say. All I hear is a bunch of whining about something that you would fix if you werent too busy searching for attention.

  2. Nice post. I was checking continuously this blog and I am impressed!
    Extremely helpful info specifically the last part 🙂 I
    care for such information a lot. I was looking for this certain information for
    a long time. Thank you and best of luck.

Comments are closed.