ما هو التهاب الكبد الوبائي؟

28 يوليو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=21970

يصادف اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي 28 تموز/ يوليو من كل عام، وفي هذا اليوم يتم التوعية حول انواع الكبد الوبائي وكيفية الوقاية منه، في هذا المقال سنتحدث عن ماهية التهاب الكبد الوبائي.

يعد الكبد أكبر غدة في جسم الإنسان، وهو يزن حوالي 3 ارطال (1.36 كجم)، ولونه يتدرج حول البني المحمر وينقسم إلى أربعة فصوص مختلفة في الأحجام والأطوا،. كما يعد الكبد أكبر عضو داخلي في جسد الانسان -أكبر جهاز هو الجلد-، ومكانه يبدأ من أسفل الحجاب الحاجز من جهة اليمين ويمتد لمنطقة الصدر من البطن، يصل الدم إلى الكبد عن طريق الشريان الكبدي والوريد البابي، الوريد البابي يحمل الدم الذي تحتوي على الطعام المهضوم من الأمعاء الدقيقة، في حين أن الشريان الكبدي يحمل الدم الغني بالأكسجين من الشريان الأورطي.

ويتكون الكبد من الآلاف من الفصوص، وكل فصيص يتكون من العديد من الخلايا الكبدية، “خلايا الكبد هي خلايا التمثيل الغذائي الأساسية في الكبد”

لدى الكبد مجموعة واسعة من الوظائف، نذكر لكم منها:

  1. إزالة السموم من الجسم ( يعمل الكبد مثل الفلاتر ليخلص الجسم من المواد الضارة التي تكون موجودة بالدم، مثل الكحول)
  2. مخزن للفيتامينات A، D، K و B12 (كما يخزن المعادن).
  3. صناعة البروتين ( يصنع بعض الأحماض الأمينية للمساعدة على بناء البروتينات).
  4. إنتاج المواد الكيميائية الحيوية اللازمة لعملية الهضم، مثل المادة الصفراوية.
  5. يحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم.
  6. ينتج 80٪ من نسبة الكوليسترول التي يحتاجها الجسم.
  7. يخز الجليكوجين، كما يقوم بتحويل الجلوكوز إلى جليكوجين.
  8. يقوم بتحليل خلايا الدم الحمراء التي انتهت دورة حياتها.
  9. تصنيع البلازما بروتين.
  10. إنتاج الهرمونات
  11. انتاج اليوريا (المادة الرئيسية من البول).

هناك بعض الامراض التي تصيب الكبد وتعمل على التاثير على وظائفة بالتالي يحدث خلل بالجسم، ومن اشهر الامراض التي يصاب بها الكبد هو التهابات الكبد بانواعها،  يمكن للكبد ان يشفى من هذه الاتهابات من تلقاء نفسه، و يمكن أن يتطور ليضر بجميع اجزاء الكبد، يستمر التهاب الكبد الحاد أقل من ستة أشهر، في حين أن التهاب الكبد المزمن يستمر لفترة أطول بكثير.

وتعد انواع التهاب الكبد الفايروسي A و B و C  أكثر الانواع اضرار بالكبد، كما يمكن أيضا أن يكون سبب التهاب الكبد هو الكحول وبعض السموم والأمراض المعدية الأخرى، وكذلك من وجهة نظر اخرى فان عملية المناعة الذاتية الخاصة تساهم بذلك عن طريق مهاجمة الجسم لنفسه.

بحسب التعداد فان حوالي 250 مليون شخص على مستوى العالم مصاب بالتهاب الكبد الوبائي من النوع C، في حين أن 300 مليون شخص حاملة للالتهاب الكبد من النوع B.

ليست جميع أنواع الالتهاب الكبدي معدية، مثلا الاتهاب بسبب الكحول، او الأدوية، والمواد الكيميائية تسبب الالتهابات لكنها لا تعدي، يمكن ايضا ان يصاب الشخص بالالتهاب الكبدي الوبائي بسبب مشكلة وراثية، اضطراب التمثيل الغذائي، أو جرح عميق مع ضعف المناعة، ايضا فالسمنة يمكن أن يكون سببا لتلف الكبد الذي يمكن أن يؤدي إلى التهابه، وهذه هي الالتهابات الكبدية التي تعد غير معدية، لأنها لا يمكن أن تنتقل من شخص إلى شخص اخر.

ويمكن الوقاية من التهاب الكبد الكحولي عن طريق الامتناع عن استهلاك الكحول، او اخذ المخدرات التي تسبب  التهاب الكبد، ايضا تاكد عدما تتعامل مع المواد الكيميائية تأكد من أنك تعرف عن محتوياتها، وتحذر من اي رذاذ يمكن ان يصل اليك، ايضا تأكد من ارتداء ملابس واقية.

في المقالات التالية تفصيل عن انواع التهابات الكبد الوبائي، اعراضها، كيفية الوقاية منها، وكيفية التعامل مع الاصابة بها والشفاء منها.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها