لا تدفع الغرامة .. كلم الروبوت المحامي فوراً لينقذك مجاناً !

17 يوليو , 2016

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=21781

إذا كنت صاحب سيارة في بريطانيا، فإن فكرة الركن تصبح من أسوأ كوابيسك كل يوم، بسبب العدد المهول لغرامات الركن في أماكن غير مسموح بها، لدرجة أن العدد قدر بـ1200 غرامة ركن في بريطانيا وحدها كل ساعة، الأمر بقي في حالة تدهور إلى أن قرر طالب في التاسعة عشرة من عمره ألا يدفع 30 غرامة وجد نفسه مطالباً بها، الأمر لم يتوقف عند هذا، بل إنه قرر برمجة روبوت دردشة آلي يقدم خدماته للناس لكشف الثغرات في الغرامة المفروض عليهم، مجاناً.

الروبوت المحامي الذي أنقذ الناس من 160 ألف غرامة

طالب جامعة ستانفورد الذي ما يزال في سنته الثانية فقط، أمضى ثلاثة أشهر في برمجة ما وصفه بـ” الروبوت المحامي الأول في العالم”، وقد بدأ مشروعه من لندن وأطلق على الروبوت والموقع اسم “لا تدفع DoNotPay”، وقد قام الروبوت بالفعل منذ إطلاقه العام الماضي بإنقاذ الناس من 160 ألف غرامة.

الأمر لم يكن سهلاً بالنسبة إلى الطالب “جواشوا براودور”، ففي خلال الأشهر الثلاثة استعان بمشاهدة فيديوهات اليوتيوب التعليمية، كما إنه تحدث إلى خبراء تعليم الروبوتات لكي يصنع هذا الروبوت ويجعله يفهم رسائل البشر إليه، وقد جذب اهتماماً شديداً منذ أن أطلقه في المملكة المتحدة ونيويورك، ويفترض أن تلحقهما “سياتل” قريباً، وقد قال المبتكر إن تعدد المدن التي أطلق فيها كان صعباً أيضاً، فسلطات المملكة المتحدة أكثر عدلاً من الولايات المتحدة في هذا الموضوع، وأكثر قابلية لسحب الغرامات بعد كشف الثغرات فيها.

كيف يقدم لك المحامي الروبوت يد المساعدة؟

المحامي الآلي يلقي عليك مجموعة من الأسئلة التي يمكن بسببها الطعن على الغرامة، مثلاً قد يسألك ما إن كانت هناك علامات واضحة تمنع الركن أم لا، أو إن كان السائق يطير إلى المستشفى في وضع طارئ، بعد ذلك يقرر فرصة قبول الطعن من عدمه، ثم يقدم نصائحه للمستخدم بخصوص ذلك.

أكثر من 250 ألف شخص قصدوا موقع DoNotPay حتى الآن كما أفاد المبتكر، وقد نجح المحامي الآلي الماهر في إعادة ما يصل قيمته إلى 4 مليون يورو، منها 150 ألفاً في لندن لوحدها، ففي المملكة المتحدة تعاقب السلطات بغرامات ركن تصل إلى 10 ملايين في السنة، والتي تولد عوائد تقدر بملايين الباوندات للمجالس المحلية.

المساعدة لا تقتصر على الاستشارة، بل إن موقع DoNotPay، يقدم لك الدليل بنفسه، حيث إن لديه مجموعة من الصور التي أخذها من خدمة خدمة خرائط جوجل Google Maps، لمجموعة من إشارات وعلامات الشوارع غير الواضحة أو المربكة للسائقين، كي يستغلها كدليل يساعد به السائقين في الطعن الذي سيقدموه، فمظمهم يترك المكان الذي حررت فيه المخالفة دون التقاط صور لعلامات الطريق كما أخبر المبتكر صحفي جريدة التليجراف.

هذا المحامي الآلي يريد أن يساعد اللاجئين !

خدمة المحامي الآلي حالياً متوفرة من خلال موقع DoNotPay فقط، لكن السيد براودر يخوض الآن محادثات مع شركة Facebook لدمجها مع تطبيق Messenger. الخطط المستقبلية للسيد براودر متعددة، فهو يفكر باستخدام المحامي الآلي في مساعدة الأشخاص لمقاضاة شركات الطيران عندما تتأخر عليهم الرحلة، أو يساعد الفئات الضعيفة للتعامل مع النظم القانونية المعقدة، مثل الأشخاص المصابين بالإيدز أو اللاجئين في الدول الأجنبية، ولهذا سوف يستعين بنظام الذكاء الاصطناعي “واتسون” التابع لشركة IBM ، لكي يترجم اللغة الإنجليزية والعربية.

 

 

 

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها