ابتكار دراجة ذكية ترى السيارات القادمة من الخلف

27 أبريل , 2016

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=17955

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يتحمسون للدراجات الآلية، فربما ستكون هذه الدراجة التي سنتحدث عنها الآن هي الاستثناء الأهم منهم جميعاً، وهي دراجة ذكية، أطلق عليها اسم “كوتلو كورفس”، وهي تستطيع أن ترى السيارات القادمة من خلفك، وبذلك تمنع الكثير من الحوادث الخطيرة، عن طريق رادار خلفي كاشف للسيارات والمدمج مع شاشة عرض، وقد شوهد النموذج الأولي منها في معرض الدراجات  Interbike 2015.

الدراجة الجديدة صنعت بواسطة الشركة الصينية “كوتلو”، وهي تبدو في الانطباع الأولي عنها مجرد دراجة جبلية أخرى مصنوعة من هيكل ألياف الكربون، والأنبوب المحوري يتصل بشكل مستمر مع المقود.

لكن، يوجد شئ إضافي على محور الدراجة، وهي شاشة العرض الموجودة بالخلف، والتي تقوم بعرض معلومات مثل السرعة الحالية، والمسافة التي قطعتها الدراجة، وعدد سعرات الطاقة التي تم حرقها، وإيقاع السير، مع معلومات إضافية تخص موقع الدراجة الحالي على خريطة الطريق، أو خريطة المدينة في حال تمت سرقة الدراجة، والذي يمكن الحصول عليه عن طريق تطبيق على الهاتف متصل بالدراجة الذكية.

كل هذه المعلومات يتم جمعها بواسطة مستشعرات ملحقة بالدراجة، مثل عداد السرعة الموجود في نهاية هيكل الدراجة، مقياس الارتفاع، ومقياس طاقة الدراجة المثبت أسفل القوس، كما يوجد معالج دقيق صغير على الأنبوبة السفلية للدراجة، والذي يحتوي على وحدة نظام لتحديد المواقع (جي بي إس GPS)، ومقياس للارتفاع والسرعة ووحدة للبلوتوث، وأداة تحديد اتجاه ذات محور 9.

كل هذه الأدوات تستمد طاقتها من بطارية ليثيوم أيونية، أسفل المعالج الدقيق بشكل مباشر، وهي قابلة للإزالة وإعادة الشحن والتركيب من جديد.

دراجة “كوتلو كورفس” تتميز أيضاً بالإضافة إلى ذلك برادار 24 جيجا هيرتز، يستطيع كشف أي سيارة أو مركبة تقترب من الخلف، وهو أشبه بنسخة مدمجة من الرادار “غاريمين فاريا”، إذا حدد الرادار أي سيارة تقترب من الخلف بسرعة خطيرة، فإنه ينبه السائق فوراً بإطلاق إنذار، بعكس دراجة سامسونج الذكية التي تكتفي بكاميرا فيديو تواجه المؤخرة.

وعدا ميزة طنين الإنذار هذه، فإن الإشارات الملاحية أيضاً يتم تسليمها من تطبيق الهاتف الذكي إلى يدي السائق عن طريق اهتزازات في نهاية طرفي المقود، فعندما يأتي منعطف نحو اليسار، فإن الدراجة الذكية تعلم السائق عن طريق طنين في يده اليسرى، وبذلك يستطيع أن يفهم وأن يستعد.

وأخيراً، يوجد أيضاً ضوء أمامي مدمج مصنوع من الـLED، يشعل نفسه بشكل آلي عند حلول الظلام، بفضل مستشعر الضوء المحيط، وتأمل شركة “كوتلو” أن تتاح الدراجة الذكية الخاصة بها للجماهير قريباً.

 

 

 

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها