أكبر مزرعة “عائمة” للطاقة الشمسية في العالم، مرحبًا بكم في اليابان!

2 فبراير , 2016

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=19277

ماذا ستفعل ان أردت توليد طاقة شمسية ولكنك لا تملك مساحات كافية من الأرض لبناء محطات عليها؟ الجواب بسيط للغاية، المياه!

تقوم اليابان حاليًا بالعمل على مشروع ضخم،ألا وهو أكبر محطة عائمة للطاقة الشمسية في العالم، حيث تقوم بوضع ألواح توليد الطاقة على خزانات عائمة ضخمة تصل مساحتها إلى 180,000 متر مربع، أي حوالي 2,000,000 قدمًا مربعًا، بهدف انتاج ما يكفي من الكهرباء لتشغيل 5000 منزلًا محليًا.

عندما يكتمل المشروع تمامًا، فإن محطة ياماكورا اليابانية العائمة لتوليد الكهرباء ستنتج بحلول ذلك الوقت 13.7 ميجاوات من 51,000 لوحة شمسية، لتصبح بذلك أضخم مزرعة توليد طاقة شمسية “عائمة” في العالم، ولكن مقارنة بمثيلاتها على الأرض، فإن هذا الرقم على كبره يعتبر ضئيلًا جدًا، وخاصة اذا ما قورن بمحطة ستار الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية بكاليفورنيا، والتي تنتج 579 ميجاوات من الكهرباء من ألواح شمسية تصل مساحتها إلى 13 كيلومترًا مربعًا على الأرض!

اليابان تشهد مؤخرًا طفرات في تطوير واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وخاصة بعد كارثة مفاعل فوكوشيما عام 2011، والتي أغلق بعدها تقريبًا أغلب محطات الطاقة النووية في اليابان، الأمر الذي أدى إلى زيادة كبيرة في الاعتماد على الوقود الأحفوري لتغطية الحاجة للطاقة في البلاد، بعد أن كانت المفاعلات النووية توفر لهم جزءًا كبيرًا من احتياجاتهم.

استخدام الوقود الأحفوري أثر بالسلب على مناخ اليابان، بل و جعلها تسجل أرقامًا لم تسجلها من قبل في انبعاثات الكربون الضارة. الأمر الذي بدأ اليابانيون بمحاربته بالاهتمام المتزايد بالطاقة الخضراء.

ولكن على الرغم من إبداع تلك الفكرة، إلا انها ليست المحطة العائمة الأولى في اليابان، فهناك العديد من المحطات المماثلة التي تم انشاؤها والبدء في تشغيلها، إلا أنها تعد الأكبر والأكثر جرأة بينهم كلهم، لأن إنشاء محطة عائمة بذلك الحجم، يتطلب دراسات دقيقة للغاية، للتغلب على ظروف البحر المتقلبة والتغلب على قوى النخر والعديد من التحديات الأخرى التي ستواجهها في الماء، تمامًا كتصميم سد صغير الحجم.

بالطبع سيظل من الأرخص بالنسبة لك أن تبني محطة الطاقة الشمسية على الأرض، ولكن ماذا ستفعل ان لم تتوفر لك المساحة الكافية؟ كالعادة، اليابان تجيب!

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها