أعراض يجب عليك أن لا تتجاهلها

13 أغسطس , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=22182
  1. الشعور بالضعف في الذراعين والساقين

اذا كنت تشعر بالضعف أو الخدر في ذراعك، ساقيك، أو حتى وجهك، فهذه الأعراض يمكن أن تكون علامة على وجود سكتة دماغية، وخاصة إذا كانت هذه الاعراض تنطبق على جانب واحد من الجسم.

ويرجح أن تكون مصاب بسكتة دماغية في حال لم تستطيع الحفاظ على تركيزك، شعرت بالدوار، أو صعوبة في المشي.

يجب عليك طلب مساعدة بسرعة إذا كانت هذه الاعراض تاتي فجأة وتكون مرافقة للصداع الشديد، أو أصبت بمشكلة في النطق أو الفهم.

إذا أصبت بهذه الأعراض لا تنتظر رؤية الطبيب، عليك استدعاء الاسعاف وطلب المساعدة، في حال تناولت أحد أدوية موانع التجلط ضمن  4-5 ساعات من إصابتك بأول الاعرض، فيمكنك أن تقلل من خطر السكتة الدماغية.

  1. آلام الصدر

عندما يتعلق الأمر بألم في الصدر، فمن الأفضل أن تكون آمناً بدل من أن تتاسف على ما قد يحصل.

عند حدوث أي ألم في الصدر، وخصوصاً إن رافقه تعرق، ضغط، وضيق في التنفس، أو غثيان، ينبغي الحصول على استشارة فورية من الفريق الطبي.

الألم في الصدر أو الضغط يمكن أن يكون علامة على مرض القلب أو النوبة قلبية، وخاصة إذا كنت تشعر به بعد ممارسة نشاط، وقد يشير أيضاً أن لديك جلطة دموية قد تنتقل إلى الرئتين.

إذا كت تشعر بضيق في صدرك أو ثقل، وكان يستمر لأكثر من بضع دقائق أو يذهب ويعود مرة أخرى، فعليك استشارة الطبيب باسرع وقت وعدم تجاهل هذه الاعراض.

  1. وجود الدم في البول

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تسبب وجود الدم عند التبول.

إذا كان لديك دم في البول وكنت تشعر أيضاً بالكثير من الألم في جانبك أو في ظهرك، فقد يكون لديك حصى في الكلى، وحصوات الكلى هي بلورات صغيرة تتكون من المعادن والأملاح التي تشكل في الكلى وتتحرك هذه الحصى في الأنبوب الذي ينقل البول.

قد يقوم طبيبك بعمل فحوصات مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لرؤية الحصى المتكونة بالكلى.

تمر العديد من حصى الكلى في نهاية المطاف من خلال جسمك عند التبول، في بعض الأحيان قد يحتاج الطبيب لإزالة حصوات الكلى عن طريق اعطائك دواء يعمل على تفتيتها او من خلال العمليات الجراحية.

في حال كنت ترى الدم في البول، وتشعر كل حين ان عليك الذهاب للحمام، أو شعرت بحرق عند التبول، فقد يكون لديك التهاب فيي المثانة أو الكلى، في هذه الحال عليك ان لا تنتظر لكي ترى الطبيب، خصوصاً إذا كنت مصاب بالحمى.

إذا رأيت الدم ولكنك لم تشعر بأي ألم، قد تكون هذه علامة على الاصابة بسرطان الكلى أو المثانة، يجب عليك عدم تجاهل هذا الأمر وزيارة الطبيب.

  1. الصفير

ينبغي أن يتم التعامل مع المشاكل التي تتتعلق بالتنفس على الفور، فإذا كنت تسمع صوت صفير، أو تسمع صوت حشرجة عند التنفس، عليك مراجعة طبيبك فوراً.

إذا كنت تعاني من مشكلة بالتنفس واهملتها عليك أن تعلم أن التنفس بسرعة لن ييحل المشكلة بل سيعمل على إجهادك، ومشاكل التنفس إن لم يتم تتقييمها ومعالجتها بسرعة سوف تحدث مشاكل كارثية.

قد يكون سبب ضيق التنفس أو الصفير هو الربو، أو أمراض الرئة، الحساسية الشديدة، أو التعرض للمواد الكيميائية، بعد تقييم الطبيب بامكانه معرفة السبب الحقيقي وارشادك لكيفية التعامل مع هذه المشكلة قبل أن تتفاقم.

يمكن أيضاً أن يكون سبب الصفير ناتج من الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية، خاصة إن كان يرافقه سعال، مخاط أصفر أو أخضر، ووجود حمى، فإذا كان لديك التهاب في الشعب الهوائية يمكن أن يتفاقم إلى التهاب رئوي، لذا عليك الذهاب للطبيب بسرعة.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها